الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

06:14 ص

المفتي: معلومات منقوشة على الآثار ترتبط بإرث النبي إدريس

الدكتور شوقي علام

الدكتور شوقي علام

جاسم حسن

A A

ردَّ مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، على الشكوك التي تُثار حول وجود الرسل التي تتحدث عنها الكتب السماوية، بقوله إن "عدم العلم لا يدل على عدم الوجود".

في حواره ببرنامج "اسأل المفتي" على فضائية صدى البلد، أشار إلى أن المعلومات المنقوشة على الآثار تُظهر وجود توحيد وإيمان، وأن هذه المعلومات قد ترتبط بإرث النبي إدريس، لكن يظل هناك تعدد في وجهات النظر.

أكد المفتي أن التنقيب والبحث العميق يمكن أن يكشف دلائل جديدة، مضيفًا أنه من الممكن ألا يكون كل شيء قد تم تدوينه، وأن القرآن الكريم قد دوَّن وذكر هذه الأحداث.

وشدد الدكتور شوقي علام على أهمية عدم الانشغال بالتشكيك في الأمور الدينية الثابتة بالنصوص والإجماع، وعدم الانجراف وراء الفرقة والبلبلة التي قد تحدث في المجتمع، مشيرًا إلى أن المجتمع يحتاج إلى الوحدة والتركيز على قضايا البناء والتنمية بروح فقه الأولويات.

تابع المفني بأن هناك أمور من شأنها أن تحدِث الفُرقة وعدم الاستقرار في المجتمع الواحد، وتثير البَلْبَلةَ في أمورٍ دينيةٍ مستقرة في أذهان المسلمين.

وفي الختام، أكد المفتي على ضرورة الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم "لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ" قَالُوا: وَلاَ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "لاَ، وَلاَ أَنَا، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ".

search