الأحد، 07 يوليو 2024

03:32 ص

الرئيس: الرغيف "أبوشلن" يكلف جنيه وربع.. ندعمه بـ130 مليارا

 الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة على أتم الاستعداد لدعم كل مستثمر وخبرات وجهد عمل وطاقة مصرية، منوها بالزيادة الكبيرة في عدد السكان، متسائلا “يا ترى إنتاجنا الزراعي زاد بنفس الحجم؟”.

أضاف الرئيس، في حديثه خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية الجديدة في منطقة جنوب الوادي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، “لن نستطيع مهما عملنا أن نصل إلى الكفاية الاستهلاكية من الطاقة الإنتاجية من القمح، فتكلفة رغيف الخبز (أبوشلن) بلغت جنيه وربع، بقيمة دعم 130 مليار جنيه”، مؤكدا أن الدولة في النهاية عبارة عن موازنة ولها طاقة. 

تابع، أن محصول القصب يستهلك كميات كبيرة من المياه، ما يعزز الاتجاه إلى زراعة البنجر لاستخراج الاحتياجات من السكر، مضيفا، “لا نتناول القضايا الخاصة بنا بالشكل المناسب في الإعلام أو الدراما”، داعيا كل المستثمرين للمشاركة في المشروعات الزراعية التي تنفذها الدولة، موضحا "المستثمر أشطر مننا، وهذه دعوة للمستثمرين، لأن لديهم قدرة أعلى على إدارة المشروع والخروج بإنتاجية أكبر، بأقل كمية مياه وأكبر إنتاج للمحاصيل".

انتقل الرئيس إلى فائدة زراعة التين الشوكي، قائلًا "التين الشوكي لن تستفيد منه إلا بالصناعات التكميلية، ويلزمه مصانع العصر والمشتقات، ونستفيد من حجم المياه الموجودة".

قال السيسي إن محطات المعالجة الزراعية مثل المحسمة أو بحر البقر، الدلتا الجديدة، الهدف منها تقليل فقد المياه.

search