الأحد، 07 يوليو 2024

03:28 ص

الخمر والأفلام الإباحية ضمن قائمة محظورات للحجاج المصريين

باسل السيسي عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة

باسل السيسي عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

كشف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، باسل السيسي، عن قائمة محظورات على المصريين الذين ينوون أداء فريضة الحج هذا العام، حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية عند الوصول إلى منافذ دخول المملكة العربية السعودية.

قال السيسي، في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، إنه يحظر على الحجاج حمل الألعاب النارية بجميع أشكالها وأنواعها، ودخان المضغ الممنوع، والأسلحة والذخائر.

أكمل، “يحظر حمل المبالغ الكبيرة التي تتجاوز 60 ألف ريال، والهدايا بالكميات التي يراها عاملين المطار أنها تدخل ضمن التجارة، والتي حددو قيمتها وتتجاوز 3 آلاف ريال”.

تابع، “لا يجوز حمل الحبوب والمسكرات والمخدرات بجميع أنواعها أو المتاجرة بها يعرض صاحبها إلى أقصى العقوبات وقد تصل إلى الإعدام، والأقراص ووسائل التخزين التي تحتوي على مواد مخلة بالآداب، والعملات المزورة”.

يحظر أيضا حمل الصاعق الكهربائي والليزر بأنواعه، وأجهزة التنصت بجميع أشكالها، أيضا لا يجوز للحجاج العمل في المملكة العربية السعودية سواء بأجر أو بدون، حسب السيسي.

وشدد على عدم العبث بالأمن أو الإخلال به بأي طريقة أو بأي وسيلة أو بأي شكل من الأشكال يعرض حتماً للتوقيف والمساءلة والعقوبة الرادعة من قبل الجهاز الأمني السعودي.

أوضح عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن التنقل خارج النطاق المكاني لأداء مناسك الحج والزيارة محظور بشكل قطعي، لافتًا إلى أن التخلف عن العودة لبلاده بعد أداء المناسك محظور أيضاً.

ونصح السيسي الحجاج بجلب الأشياء الضرورية فقط للحج لكي لا يتم تأخير الحاج عند منافذ الدخول والتسهيل على الأمن والمرشدين، أيضا تجنب ضربات الشمس الحارقة بالمظلة الواقية وكثرة السوائل، والنوم تحت "الباصات" والسيارات؛ لأنه يعرضك للخطر الداهم.    

كما حذر الحجاج من افتراش الأرصفة والطرقات أو الجلوس في الأنفاق؛ وذلك من أجل سلامتهم وحتى لا يعوقوا المارة؛ لأنها ليست مخصصة لذلك، منوهًا إلى عدم تخزين المواد القابلة للانفجار والحريق، متابعا، “لا توقد نارًا داخل خيمتك؛ بل استخدم الأماكن المخصصة للطهي، واحتفظ بطفاية حريق بخيمتك”.

وفي حالة حدوث حريق، نصح القيام بفصل التيار الكهربائي بسرعة، وإبلاغ السلطات فورًا، بجانب تجنَب الزحام الشديد، والتدافع حتى لا تعرض نفسك والآخرين للخطر.

search