الخميس، 04 يوليو 2024

12:32 م

منخفض خماسيني.. الأرصاد تحذر من موجة حارة جديدة

موجة حارة

موجة حارة

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

صرح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، بأن البلاد سوف تشهد منخفضا خماسينيا يصاحبه موجة جديدة من ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أن تأثير هذا المنخفض سيبدأ من القطاع الغربي للبلاد، متضمنًا مدن مطروح والسلوم، ومن ثم سيمتد بشكل تدريجي إلى بقية المناطق.

48 ساعة مقبلة حارة

وقد حذر القياتي خلال تصريحات عبر القناة الأولى المصرية، من أن محافظات مصر على مشارف 48 ساعة مقبلة تتسم بزيادة ملحوظة في درجات الحرارة على مستوى الجمهورية.

وفي توضيحٍ لأسباب هذه الظاهرة، ذكر الدكتور محمود القياتي، أن البلاد تشهد حالًا تغيرًا في مصادر الكتل الهوائية وتتأثر بمنخفض خماسيني يجلب معه كتلًا هوائية من الجنوب حارة ونشطة، ومن المنتظر أن ترتفع الحرارة بشكل ملحوظ حيث تصل درجات الحرارة العظمى إلى ما بين 38 و40 درجة مئوية في العاصمة ومحافظات الوجه البحري، بينما يُتوقع أن تتخطى الـ40 درجة مئوية في محافظات الصعيد.

رياح مثيرة للرمال

وتابع القياتي أن الرياح ستكون مثيرة للرمال والأتربة، ومن المتوقع أن تؤثر على مناطق عدة من البلاد بدءًا من الغد، وتشمل القاهرة الكبرى وسيناء ومدن القناة وشمال الصعيد.

وأضاف أن درجة الحرارة العظمى المُسجلة اليوم هي 36 درجة مئوية في القاهرة الكبرى، مع رياح نشطة تحمل الرمال والأتربة، تؤثر بشكل خاص على أقصى الغرب الجمهوري وبعض المناطق الساحلية الشمالية الغربية.

search