الجمعة، 22 نوفمبر 2024

01:37 ص

هل تجوز أضحية "المديون"؟ الإفتاء تجيب

الأضحية

الأضحية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

تعتبر الأضحية من الشعائر الإسلامية المهمة التي تقام سنويًا خلال عيد الأضحى، وتساءل البعض حول ما إذا كان يجوز للشخص المدين أن يقوم بهذه الشعيرة.

حكم جواز المدين في الأضحية

وأوضحت دار الافتاء حكم جواز المدين في الأضحية، وقالت في فتوى لها عبر موقعها الإلكتروني، أنه يجوز للمدين أن يضحى ولكن في حالتين، الأولى: إذا لم يأت موعد سداد الدين، والثانية إذا طلب ممن أدانه أن يؤجل السداد إلى أن يضحى، ثم يعطي له دينه فيما بعد.

وتابعت دار الإفتاء، أنه إذا كان ثمن الأضحية سيعود بالسلب على سداد الدين، يكون الأولى سداد الدين، لأن سداده واجب، أما الأضحية سنة مؤكدة، فالواجب مقدم عليها، موضحة أنه إذا لم يؤثر شراء الأضحية على سداد الدين أن كان دين مؤجل أو كان مقسطًا، فاذا لا مانع من الأضحية.

أقوال الفقهاء في المسألة

وأكملت الافتاء، أن الراجح من أقوال الفقهاء أن الأضحية سنة مؤكدة، من فعلها أثيب عليها، ومن تركها فلا إثم عليه، لقوله – صلى الله عليه وسلم-: {ثَلاثٌ هُنَّ عَلَيَّ فَرَائِضُ، وَهُنَّ لَكُمْ تَطَوُّعٌ: الْوَتْرُ، وَالنَّحْرُ، وَصَلاةُ الضُّحَى}، رواه الحاكم وغيره.

حكم الأضحية للمدين عند الأزهر

وبينت فتوى البحوث بالأزهر أنها سنة للقادر عليها، المستطيع لشرائها، بأن يكون مالكًا لثمنها فاضلا عن حوائجه الأصلية، وحاجة من يعول، من المأكل والمشرب والملبس، لقوله تعالى في سورة “الطلاق”: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا}، ومن ثَمَّ لا يجب الاستدانة لشراء الأضحية، لأن الشرع لم يلزمك بهذا، فإن فعلت واستدنت لأجل شراء الأضحية، وكان عندك مقدرة على السداد، وفي نيتك الأداء جازت الاستدانة.

واستدلت فتوي البحوث بالأزهر الشريف بأقوال أم المؤمنين السيدة عائشة "رضي الله عنها"عند البيهقي أنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟، قَالَ: {نَعَمْ فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيُّ}.

وواصلت، الرواية يعمل بها في فضائل الأعمال، والأضحية من فضائل الأعمال، مشيرة: وإن لم تستطع الأداء أيها السائل الكريم، فشرعا الأفضل الابتعاد عن الاستدانة؛ لأنك تشغل ذمتك بهذا الدين الذي يكون عبئًا عليك، وعلى أولادك، في شيء غير واجب عليك، وهو الأضحية، قال صلى الله عليه وسلم -: {نَفْسُ الْمُؤْمِنِ مُعَلَّقَةٌ بِدَيْنِهِ حَتَّى يُقْضَى عَنْهُ}، رواه الإمام أحمد، والترمذي وحسَّنه.

search