الخميس، 04 يوليو 2024

04:28 ص

الخدمة العسكرية ببريطانيا.. وعود صادمة لسوناك في حملته الانتخابية

ريشي سوناك

ريشي سوناك

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

وعد ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، أن حكومة حزب المحافظين المقبلة ستعيد الخدمة الوطنية الإلزامية، وذلك في مستهل حملته الانتخابية بعد الدعوة لانتخابات مبكرة في يوليو المقبل.

ووفقا لصحيفة جارديان البريطانية، فإنه بموجب الخطة، التي يبدو أنها أحدث محاولاته للحد من خسائر حزب المحافظين من خلال كسب الناخبين الحالمين بالإصلاح في المملكة المتحدة، فقد قال رئيس الوزراء في وقت متأخر من يوم السبت إن كل شاب يبلغ من العمر 18 عامًا سيتعين عليه قضاء بعض الوقت في الجيش بدوام كامل أو قضاء عطلة نهاية أسبوع واحدة شهريًا للتطوع في "الخدمة المدنية".

وقال الحزب الحاكم إن البلاد بحاجة إلى أن تكون "منفتحة وصادقة" بشأن التحديات طويلة المدى التي تواجهها، مضيفًا أن الخطة ستضمن حصول الشباب على الفرص التي يستحقونها.

وستشهد المقترحات نموذجًا جديدًا جريئًا للخدمة الوطنية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا، حيث يمكنهم اختيار قضاء عطلة نهاية أسبوع واحدة شهريًا للتطوع في أدوار مثل شرطي خاص، أو متطوع في منظمات إغاثة حكومية، وزعم المسؤولون أن ذلك سيمنح الشباب مهارات العالم الحقيقي، بينما يساهمون في خدمة بلدهم ومجتمعهم.

ووفقا للجارديان، من الناحية العملية، سيتم إنشاء لجنة ملكية لتصميم برنامج الخدمة الوطنية الجديد، مما يؤدي إلى فتح برنامج تجريبي لتقديم الطلبات في سبتمبر 2025، ومع ذلك، سيتم دعمه بالقانون من خلال قانون الخدمة الوطنية.

ليست تجنيدا إجباريا 

وأصر المحافظون على أن الخطة لا ترقى إلى مستوى التجنيد الإجباري، مشيرين إلى أن جائحة كوفيد أظهرت أهمية الخدمة المدنية.

ووصف الحزب، الخطة الجديدة بأنها "ضرورية للغاية"، وقال "فقط من خلال رعاية ثقافتنا المشتركة وتعزيز الشعور بالواجب يمكننا الحفاظ على أمتنا وقيمنا لعقود قادمة. وهذا استثمار في شخصية الشباب وأمننا”.

وأصر المحافظون على نجاح مخطط مماثل في السويد، زاعمين أن 80% من الشباب الذين أكملوا الخدمة الوطنية قالوا إنهم سيوصون أقرانهم بها.

وانتقد حزب العمال الفكرة، قائلا "لقد سئمت بريطانيا من المحافظين المفلسين في الأفكار، وليس لديهم أي خطط لإنهاء 14 عاما من الفوضى، لقد حان الوقت لإعادة بناء بريطانيا مع حزب العمال".

وقال المحافظون إن الخطة سيتم تمويلها جزئيًا من خلال حملة التهرب الضريبي بقيمة مليار جنيه إسترليني وإنفاق 1.5 مليار جنيه إسترليني حاليًا على صندوق الرخاء المشترك في المملكة المتحدة. 

وفقا للتقرير، تم وضع مخطط مماثل في عام 2010 من قبل ديفيد كاميرون. وبموجب مقترحاته، سيتم إنشاء برنامج خاص للشباب في سن 16 عاما لإنهاء "الهدر غير المجدي للإمكانات" بين المراهقين، والخطط لم تؤت ثمارها أبدا.

نفاق

واتهم سوناك بالنفاق بسبب رفضه تلك الفكرة في تصريحات سابقة، وفي يناير، وبخ رئيس الوزراء رئيس هيئة الأركان العامة، السير باتريك ساندرز، بعد اقتراحه بأن المملكة المتحدة قد تحتاج إلى جيش مواطن لمحاربة بوتين.

 وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء في ذلك الوقت إن سوناك لم يوافق على تصريحاته، وأصر على أنه لن تكون هناك عودة إلى الخدمة الوطنية، التي ألغيت في عام 1960.

كما اتهمت شخصيات من حزب العمال، المحافظين بشكل خاص بإجبار الشباب الذين يبلغون من العمر 18 عامًا على إصلاح المشكلات التي خلقتها الحكومة، من خلال زيادة أعداد الجيش، ومساعدة هيئة الخدمات الصحية الوطنية وإصلاح البنية التحتية.

search