السبت، 05 أكتوبر 2024

11:53 ص

"جامعة الدول": التوافق العربي ضروريّ لوقف حرب السودان

الوظع في السودان

الوظع في السودان

جاسم حسن

A A

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، إن الوضع في السودان انهار بشكل كامل، والحرب تمددت، مؤكدا أن تباين المصالح العربية في السودان أصبحت "نقمة"، وتشكل عائقا أمام إنهاء الأزمة عربيا، ولم تعد هناك بوادر للحل.

وأضاف زكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم"، عبر فضائية "أون"، مساء الجمعة، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية لا يبحث عن إبراء ذمة في القضايا الراهنة وعلى رأسها الأزمة السودانية، مشددا على أن التوافق العربي شرط مهم في تعامل جامعة الدول العربية مع القضية.

وأوضح أن مراعاة التوافقات المتباينة، ورؤى الدول في السودان يجعل هامش حركة الأمين العام ضيقة للغاية، واحترام رؤى ومصالح الدول العربية أمر مهم في تناول الجامعة العربية لقضية السودان، من خلال الدعوة لعقد قمة عربية عاجلة لحقن دماء السودانيين.

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن المعطيات ليس بها أي بوادر للحل، والوضع المتأزم في السودان يحتاج من الدول المعنية الجلوس والتفاهم حول سبل إنهاء الصراع الممتد والمتنامي على مدار 9 أشهر من الحرب، والتي أوقعت 12 ألف قتيل وأكثر من 7 ملايين لاجئ، منهم 1.5 مليون نازح من مناطق الصراع.

search