الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:54 م

هل يحول ناقل الحركة اليدوي في السيارة إلى "أتوماتيكي"؟

ناقل الحركة في السيارة ــ تعبيرية

ناقل الحركة في السيارة ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

يقرر سائق السيارة الاختيار بين ناقل الحركة اليدوي والأتوماتيكي، فهل يمكن تحويل ناقل الحركة اليدوي إلى أوتوماتيكي؟. 

يعمل ناقل الحركة في السيارة على تغيير نسب التروس لتوفير قدرة مثالية في كل ظروف القيادة. 

وظيفة ناقل الحركة في السيارة 

ويتكون الناقل اليدوي من عمود الإدخال، المسؤول عن استلام القوة الخارجة من المحرك، وعمود الإخراج، المسؤول عن تصدير القوة الناتجة من المحرك إلى الدفرنس ومن ثم إلى إطارات السيارة، ومجموعة الكلاتش، وهو الجزء المرتبط في عمود الإدخال في الجير العادي ويقوم بتدريج القوة القادمة من المحرك، وعصا الجير، وهي رافعة تستخدم لإدارة التروس.

بينما يتكون الناقل الأوتوماتيكي من صندوق يحتوي على أجهزة استشعار إلكترونية ومشغل مجهز بناقل يدوي، وهذا الجير يعمل على تغيير الترس الموجود دون تدخل السائق، بالاعتماد على مقدار ضغط السائق على دواسة البنزين.

ناقل الحركة في السيارة 

يمكن تحويل سيارة ذات ناقل حركة يدوي إلى ناقل حركة أتوماتيكي، ولكن هناك بعض النقاط الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار: 

التكلفة: إذ تعد عملية التحويل مكلفة نسبيًا، حيث تتطلب استبدال مكونات ناقل الحركة بأكملها، وتكون التكلفة مرتفعة نسبيًا، وتتباين اعتمادًا على طراز السيارة ونوع ناقل الحركة الأتوماتيكي المستخدم.

الاختلافات الهيكلية: قد تكون هناك اختلافات في التركيب الهيكلي بين النوعين ما قد يتطلب تعديلات إضافية.

على سبيل المثال، قد يكون هناك حاجة لتعديل موضع المحرك أو القاعدة الخاصة بناقل الحركة.

الضمان والموافقات: بعد التحويل، قد لا يسري ضمان الجهة المصنعة للسيارة، كما قد تحتاج إلى موافقات إضافية من إدارة المرور للتأكد من توافق السيارة مع المواصفات القانونية.

الأداء والكفاءة: قد لا يكون أداء ناقل الحركة الأتوماتيكي المُحوَّل مماثلاً تمامًا للنظام الأصلي، وربما تحدث اختلافات طفيفة في كفاءة استهلاك الوقود أيضًا.

ويجب قبل اتخاذ قرار التحويل، التأكد من وجود ورشة متخصصة وموثوقة لإجراء هذه العملية بشكل صحيح وضمان الحصول على أفضل النتائج.

search