السبت، 06 يوليو 2024

06:20 م

ماكرون غاضب ومصر تؤكد "التعمد".. إدانة دولية لـ"محرقة رفح"

احتراق الخيام في رفح جراء القضف الإسرائيلي

احتراق الخيام في رفح جراء القضف الإسرائيلي

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أدانت دول عربية وعالمية المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح الفلسطينية، بقصف خيام النازحين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأعلنت المملكة العربية السعودية إدانتها لعملية حرق واستهداف خيام المواطنين الفلسطينيين في رفح، وجاء في بيان عن وزارة خارجيتها، “ندين ونستنكر استمرار مجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي ومواصلتها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة، وآخرها استهداف خيام النازحين الفلسطينيين بالقرب من مخازن وكالة الأونروا شمال غرب رفح”.

أكدت السعودية طبقًا للبيان رفضها القاطع لاستمرار انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي السافرة لكل القرارات والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

بدورها، وصفت مصر القصف الإسرائيلي على مخيمات الدنيين في رفح بـ"المتعمد"، مدينة بأشد العبارات قصف خيام النازحين، ما أدى إلى وقوع ضحايا ومصابين.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، قالت إن القصف الإسرائيلي على خيام رفح “حدث مأساوي”، مطالبة إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، وتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن الوقف الفوري للعمليات العسكرية وأية إجراءات أخرى بمدينة رفح الفلسطينية.

كما استنكر البرلمان العربي ما اعتبره "مجزرة بشعة" ضد المدنيين قام بها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في رفح الفلسطينية، حينما أقدم على حرق خيام النازحين.

أكد البرلمان العربي أن "كيان الاحتلال تجاوز كل القوانين والأعراف والقرارات الدولية والشرعية التي تدعو إلى وقف فوري للعدوان، ووقف الهجوم العسكري على مدينة رفح، في تحدٍّ سافر وانتهاك صارخ لكل القرارات، وآخِرها تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية، التي دعت فيها لوقف الهجوم العسكري على مدينة رفح".

أوروبيا، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استياءه من قصف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح بقوله "غاضبون من الغارات الإسرائيلية التي أوقعت العديد من الضحايا بين النازحين في رفح".

أضاف الرئيس الفرنسي، في تغريدة عبر إكس، "يجب وقف هذه العمليات والاحترام الكامل للقانون الدولي والوقف الفوري لإطلاق النار".

search