الأحد، 07 يوليو 2024

04:13 ص

تعرف على موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

أكد وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، أن الدولة أنفقت 1.5 مليار دولار على المتحف المصري الكبير، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد من أضخم وأهم المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة المصرية.

وقال عيسى، خلال مقابلة في برنامج "بيزنس مع لبنى"، على قناة سكاي نيوز عربية، إن العمل بالمتحف يسير على قدم وساق، موضحاً أنه يتم وضع اللمسات الأخيرة للمتحف استعدادا لافتتاحه للزائرين، موضحا أنه سيتم الإعلان عن موعد الافتتاح في أقرب وقت ممكن.

واكتمل تشييد مبنى المتحف، والذي تبلغ مساحته أكثر من 300 ألف متر مربع، خلال عام 2021، ليتضمن عددا من قاعات العرض، والتي تعتبر الواحدة منها أكبر من العديد من المتاحف الحالية في مصر والعالم. 

يُعد المتحف أحد أهم وأعظم إنجازات مصر الحديثة؛ فقد أُنشئ ليكون صرحاً حضارياً وثقافياً وترفيهياً عالمياً متكاملاً، وليكون الوِجهة الأولى لكل من يهتم بالتراث المصري القديم، كأكبر متحف في العالم يروي قصة تاريخ الحضارة المصرية القديمة، حيث يحتوي على عدد كبير من القطع الأثرية المميزة والفريدة.

كما تحوي من بينها كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون والتي تُعرض لأول مرة كاملة منذ اكتشاف مقبرته في نوفمبر 1922، بالإضافة إلى مجموعة الملكة حتب حرس أم الملك خوفو مُشيد الهرم الأكبر بالجيزة، وكذلك متحف مراكب الملك خوفو، فضلاً عن المقتنيات الأثرية المختلفة منذ عصر ما قبل الأسرات وحتى العصرين اليوناني والروماني.

وفي وقت سابق اُختيرت الدكتورة جيهان زكي، رئيسًا تنفيذيًا للمتحف المصري الكبير، وذلك بالتزامن مع استعداد المتحف لإقامة حفل يضم شخصيات بارزة من كافة أنحاء العالم، للترويج للافتتاح القريب للمتحف.

search