الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:53 ص

فوائد شرب الليمون يوميا.. مطهر من السموم والأمراض

ليمون

ليمون

خاطر عبادة

A A

الليمون، هو فاكهة تزرع في آسيا منذ أكثر من 2500 عام، ونشرها العرب في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط ​​بدءاً من القرن العاشر، توفر كمية كبيرة من فيتامين سي، والبوتاسيوم.​

المكون الرئيسي للليمون هو الماء، لذا فإن قيمته الحرارية منخفضة، 44 سعرة حرارية / 100 جرام، في حين أنه يوفر كمية كبيرة من فيتامين C (50 مجم / 100 جرام من الجزء الصالح للأكل)، والبوتاسيوم وكميات أقل من الفيتامينات والمعادن الأخرى، كما جاء في تقرير صحيفة ال ديباتي الإسبانية.

ويدخل فيتامين C في العديد من التفاعلات الأنزيمية، فهو ضروري لإنتاج الكولاجين الضروري لنمو وإصلاح الخلايا والأنسجة واللثة والأوعية الدموية والعظام.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يمتلك خاصية تحسين الشفاء ووظيفة الجهاز المناعي، وتقوية دفاعات الجسم العامة، كما يساهم في نقل الحديد وله قدرة مضادة للأكسدة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، على سبيل المثال، تحييد المواد المواد المسرطنة مثل النتروزامين، ولهذا يبدو أنها تلعب دوراً هاماً في الوقاية من السرطان .

من ناحية أخرى، أظهرت دراسات مختلفة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين C لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض مزمنة أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ، وإعتام عدسة العين، أو أمراض التنكس العصبي.

وتوفر هذه الفاكهة الحمضية كمية كبيرة من فيتامين C والبوتاسيوم وكميات أقل من الفيتامينات والمعادن الأخرى، ولها خصائص أكثر من الإيبوبروفين، ومن بين أشياء أخرى فهو يساعد على التخلص من النفايات من الجسم ويحمينا من الالتهابات.

تأثير مطهر

يحتوي الليمون على أحماض عضوية، وخاصة حمض الستريك وبدرجة أقل حمض الماليك (الذي يعتبر مسؤولاً عن النكهة الحمضية لهذا الطعام)، والخليك والفورميك. 

وأشارت بعض الدراسات إلى أن هذه الأحماض تعزز عمل فيتامين C ولها تأثير مطهر ملحوظ، وهناك أيضًا مركبات فينولية مثل أحماض الكافيين والفيروليك، وهي مضادات أكسدة قوية وتمنع نشاط السرطان.

المغذيات النباتية

كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، ولكن المكونات الأكثر إثارة للاهتمام في الليمون هي المغذيات النباتية، على وجه التحديد، الليمونويدات، وهي مركبات موجودة في القشرة، والتي يبدو أنها تساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطان. 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي كل من الطبقة البيضاء الموجودة تحت القشرة واللب على مركبات الفلافونويد (سيتروفلافونويد)، والتي تُعزى إليها خصائص مضادة للالتهابات.

search