السبت، 05 أكتوبر 2024

10:01 ص

252 ميجاوات.. افتتاح محطة طاقة الرياح بخليج السويس

جانب من الافتتاح

جانب من الافتتاح

حسن راشد

A A

افتتح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 252 ميجاوات، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم.

وقال شاكر، إن المشروع يعد نموذجًا للتعاون المثمر بين الحكومة المصرية ومؤسسات التمويل الدولية، خاصة في مجال الطاقة المتجددة عبر توفير التمويل الميسر للمشروعات الخضراء، معربًا عن تقديره للشركاء الأوربيين لدعمهم وتعاونهم المستمر.

وأوضح الوزير، أن المشروع سيضيف 252 ميجاوات إلي قدرات الطاقة المتجددة بالشبكة، ما سيسهم في إنتاج طاقه كهربائية تقدر بـ1200 جيجاوات/ساعة سنويًا، وتوفير استهلاك أكثر من 200 ألف طن من الوقود الأحفوري سنويًا، ما يعني تقليل حوالي نصف مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء بدأ منذ وقت طويل في التحول لاستخدام مصادر الكهرباء منخفضة الكربون، من خلال استغلال مصادر الطاقة المتجددة (طاقتي الشمس والرياح)، والمساهمة بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة، وتأمين إمدادات الكهرباء وتقليل الانبعاثات.

ولفت إلى أن مصر غنيه بالموارد الطبيعية، ولديها القدرة على توليد ما يقرب من 350 جيجاوات من الرياح و650 جيجاوات من الطاقة الشمسية، وتم حتى الآن تخصيص أكثر من 40 ألف كيلومتر مربع، لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة لتوليد نحو 150 جيجاوات من الطاقة الشمسية و120 جيجاوات من مزارع الرياح.

ونوه بأنه تم الموافقة على استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة في مصر، لتعظيم مشاركة قدرات الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى 42% عام 2030، طبقًا لتحديث المساهمات المحددة وطنياً (NDC) في يونيو 2023، ويجري تحديث استراتيجية الطاقة حتى عام 2040، في ظل التطورات العالمية والمتغيرات الجديدة، التي تتضمن انخفاض تكاليف التكنولوجيات الحديثة والتطور الهائل في تكنولوجيا تخزين الطاقة، وتم استبعاد خيار توليد الكهرباء من الفحم واستبدال تلك القدرات المخططة بأخرى من الطاقة المتجددة، بجانب استخدام الهيدروجين الأخضر.

وذكر أنه تم اتخاذ الكثير من الإجراءات، وتقديم الحوافز لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة،  لتلعب استثمارات القطاع الخاص دورًا كبيرًا في تحقيق أهداف الدولة، مشيرًا إلى توقيع 4 مذكرات تفاهم مع شركات محلية وعالمية في مجال مشاريع طاقة الرياح/ لدخول المواقع وإجراء القياسات والدراسات المطلوبة، لإضافة 28 جيجاوات من طاقة الرياح على أساس سعر تنافسي 2.4 سنت دولار لشراء الكيلووات/ساعة.

وتابع أنه تم توسيع وتحديث شبكة نقل الكهرباء، لتفريغ الطاقة المولدة من المصادر المتجددة الإضافية، وتعمل شركتي “المصرية لنقل الكهرباء” و"إيليا جريد الدولية البلجيكية" على دراسة احتياجات الشبكة القومية، لاستيعاب الطاقات المتجددة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، وتحديد متطلبات تعزيز الشبكة لمعالجة الزيادة الكبيرة المتوقعة في انتاج الطاقات من المصادر المتجددة.

وأكمل أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تتعاون مع الصندوق السويدي، لإجراء دراسات فنية تتعلق بتخطيط الطاقة التفاعلية، والإدارة المثلى للشبكة لتكامل الطاقة المتجددة بشكل واسع، وتنفيذ اتفاقيات شراء الطاقة المستقبلية (PPA)، مضيفًا أنه توجد علاقة وثيقة بين الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وفي هذا الصدد، تم اتخاذ الكثير من الإجراءات لتطوير الهيدروجين في مصر.

search