السبت، 03 أغسطس 2024

05:58 ص

777 مليون دولار حجم التجارة بين مصر وماليزيا خلال 2023

مصر وماليزيا

مصر وماليزيا

حسن راشد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قال وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، اليوم الثلاثاء، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وماليزيا بلغ خلال عام 2023 نحو 777 مليون دولار، ويتضمن عدة سلع أبرزها البرتقال الطازج وفوسفات الكالسيوم الطبيعي والفراولة وزيت النخيل والمطاط الطبيعي وبدائل زبد الكاكاو.

وأضاف سمير، خلال جلسة مباحثات مع وزير الزراعة والسلع الماليزي، داتوك جوهري عبد الغني، أن أكثر من 26 شركة ماليزية تعمل في قطاعات مختلفة بمصر، على رأسها الشركة الوطنية الماليزية للبترول والطاقة "بتروناس" وشركة EDRA المتخصصة في الطاقة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة، تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية، كما تطرق إلى أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث أكد سمير، حرص مصر على تعزيز التعاون المشترك مع ماليزيا في مختلف المجالات، خاصةً التعاون الصناعي والاستثماري المشترك، حيث تتميز ماليزيا بخبرات صناعية طويلة قائمة على أحدث أنواع التكنولوجيا.

وأكد الوزير، ضرورة دراسة عودة تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين، لإعطاء دفعة كبيرة لحركة السياحة الماليزية لمصر، وتيسير النقل الجوي للصادرات المصرية من الخضراوات والفاكهة الطازجة إلى السوق الماليزي، مضيفًا أنه من المهم تفعيل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، من خلال إنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية الماليزية في السوق المصرية، التي تعتمد على مدخلات إنتاج ماليزية والتصدير للأسواق الخارجية.

وأشار إلى امتلاك السوق المصرية كافة المقومات الجاذبة للاستثمار، التي تتضمن البيئة الاستثمارية والتشريعية الملائمة، والبنية الأساسية اللازمة لإقامة المشروعات، واتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية المبرمة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية، والاستفادة من الإعفاءات الجمركية المتاحة في إطار تلك الاتفاقيات، مضيفًا أن مصر مهتمة حاليًا بصناعة للإطارات، ويمكن الاعتماد فيه على المطاط الماليزي لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

ولفت إلى أن الاقتصاد المصري حقق مؤشرات إيجابية خلال الفترة الأخيرة، رغم الأزمات العالمية وتداعياتها الاقتصادية بالتغلب على مشكلة تدبير العملة الأجنبية، ما أدى إلى استقرار حركة التجارة الخارجية وتوفير السلع الأساسية.

search