الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

دراسة: عدم تناول هذه الأطعمة يجعلك عدوانيا

أوميجا 3 تعزز المخ وتقلل العصبية

أوميجا 3 تعزز المخ وتقلل العصبية

خاطر عبادة

A A

وجد علماء من جامعة بنسلفانيا أن الأشخاص الذين يتناولون أوميجا 3، الموجود في الأسماك وبذور الكتان والجوز، هم أقل عرضة للإصابة بنوبات غضب عدوانية وعنيفة.

وقام الفريق بتحليل أكثر من 20 دراسة اختبرت العناصر الغذائية، ووجدوا انخفاضًا بنسبة 30% في العدوانية بين الأشخاص الذين تناولوا مكملات الأوميجا لمدة أسبوعين على الأقل. 

نظرًا لأنه ثبت أن أوميجا 3 يعزز وظائف المخ، فقد اقترح الباحثون أنه يمكن أن يحسن الآليات التي لا تعمل بشكل جيد لدى الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه السلوكيات.

وتبين أن الأشخاص الذين يظهرون سلوكًا عنيفًا أو عدوانيًا في كثير من الأحيان لديهم تشريح دماغي أقل قوة في الدراسات السابقة.

وقال أدريان رين، عالم الجريمة العصبية في بنسلفانيا: أعتقد أن الوقت قد حان لتطبيق مكملات أوميجا 3 للحد من العدوان، بغض النظر عما إذا كان المكان هو المجتمع أو العيادة أو نظام العدالة الجنائية".

وأضاف أن أوميجا 3 ليست رصاصة سحرية ستحل مشكلة العنف في المجتمع بشكل كامل، ولكن بناءً على هذه النتائج، نعتقد اعتقادًا راسخًا أن هذا ممكن أن يساعد، وعلينا أن نبدأ في التصرف بناءً على المعرفة الجديدة التي لدينا. 

أوميجا 3

أوميجا 3 هي نوع من الدهون التي يحتاجها جسمك للبقاء على قيد الحياة ولكنه لا يستطيع إنتاجها بمفرده، بعض المصادر الشائعة للمغذيات هي الأسماك مثل الماكريل والسلمون والرنجة، وكذلك بذور الكتان والشيا والجوز وفول الصويا. 

إذا لم تكن من محبي هذه الأطعمة، ينصح الأطباء أحيانًا بتناول حبوب زيت السمك، التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية.

وكان البروفيسور رين يحقق في العلاقة بين أوميجا 3 والسلوك الإجرامي منذ عقد من الزمن.

وأحدث دراسة له نشرت في مجلة العدوان والسلوك العنيف، جمعت وحللت بيانات من 29 دراسة سابقة مثلت 3918 مشاركًا من عام 1996 إلى عام 2024. 

تناول المشاركون، في المتوسط، جرعة 1.18 جرام من مكملات أوميجا 3 لمدة 16.37 أسبوعًا.

وبحساب متوسط ​​هذه النتائج، وجد البروفيسور رين وزملاؤه أنه بين الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس والتشخيص النفسي وأطوال العلاج والجرعات، كان هناك انخفاض في السلوك العدواني بنسبة 30%.

ومع ذلك، لاحظ الفريق أن النتائج التي توصلوا إليها أثبتت فقط انخفاضًا قصير المدى وأن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة التأثيرات طويلة المدى. 

هناك العديد من الدراسات التي ربطت التشوهات في أنسجة المخ بالسلوك العدواني، وكتبت طبيبة الأعصاب الدكتورة باميلا بليك، من مستشفى جامعة جورج تاون، أنه عندما تكون الأعصاب في منطقة من دماغك تعرف باسم قشرة الفص الجبهي متخلفة، فمن المرجح أن تتطور لديك ميول عنيفة أو عدوانية أو متهورة.

search