السبت، 05 أكتوبر 2024

05:00 م

7 فواكه وخضروات صيفية مفيدة لصحة القلب

بطيخ

بطيخ

خاطر عبادة

A A

هناك الكثير من الفواكه الصيفية التي تساعد في الحفاظ على صحة قلبك وتساعدك على البقاء رطبًا أيضًا.

وتشمل الفواكه والخضروات الموسمية لصحة القلب ما يلي: الطماطم والفراولة والتوت والخوخ والمشمش والبطيخ والكوسا. حسبما أوصت أخصائية التغذية الأمريكية شيري جراي.

الطماطم

ووفقا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية، فإن الطماطم كليئة بالبيتا كاروتين والليكوبين، قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

 هذه الفاكهة الصيفية يمكنها فعل كل شيء: تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والمساعدة في وظائف المناعة، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، من بين فوائد أخرى. مليئة بالبيتا كاروتين والليكوبين، وقد تقلل الفاكهة أيضًا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، حيث يُعتقد أن تلك الأصباغ تحتوي على خصائص مضادة للسرطان. 

الفراولة

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الألياف والماء، مما يجعلها فاكهة صيفية مثالية لأنها مرطبة ومملوءة. وعلى الرغم من كونها حلوة المذاق، إلا أن الفراولة تحتوي على نسبة سكر أقل من العديد من الفواكه الأخرى، مما يعني أنه لا يزال من الممكن الاستمتاع بها من قبل مرضى السكري الذين يحتاجون إلى مراقبة مستويات السكر في الدم لديهم. 

التوت

يحتوي هذا التوت الصغير على كمية قوية من أصباغ الأنثوسيانين، وهي أصباغ قابلة للذوبان في الماء مسؤولة عن الألوان الأزرق والأحمر والأرجواني في الفواكه والخضروات.

 تمتلك هذه الأصباغ الخاصة خصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، وقد تساعد في تحسين الوظيفة العصبية والحماية من الأمراض، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة . 

فيما يتعلق بصحة القلب، يحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ك. 

التوت الأحمر 

كما أن التوت الأحمر المشرق يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والمنغنيز والبوتاسيوم والفولات. 

فيتامين C مع مضادات الأكسدة يعني أن الفراولة يمكن أن تساعد في محاربة الجذور الحرة التي من شأنها أن تلحق الضرر بقلبك.

قد يساعد التوت الأزرق في تحسين وظائف المخ والحماية من بعض الأمراض.

الخوخ

قد يساعد الخوخ على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وفقا للدراسات التي أجريت على الحيوانات.

الخوخ مليئ بالألياف وفيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم - بالإضافة إلى المذاق الحلو والعصير 

وقد تساعد الفاكهة منزوعة البذور أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات، مما يجعلها مفيدة لصحة القلب. 

تحتوي هذه الفاكهة الفائقة أيضًا على البيتا كاروتين، وهو مفيد لعينيك؛ بالإضافة إلى البوليفينول والبروبيوتيك، والتي قد تساعد في مكافحة الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

المشمش

استبدل الحلوى المعتادة بالمشمش المغطى بالقرفة واللبن، كما توصي اختصاصية التغذية المسجلة بيثاني دورفلر لموقع Verywell Health. 

إن استبدال الفاكهة بالحلوى هو تغيير إيجابي في نمط الحياة يزيد من صحة القلب والأوعية الدموية".

المشمش يحتوي أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم. وقد يساعد في صحة الأمعاء والعين والجلد.

البطيخ 

تحتوي الفاكهة، التي تتكون من حوالي 92% من الماء، على أطنان من العناصر الغذائية والمعادن الأساسية.

يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الأساسية. يكثر البوتاسيوم والليكوبين والألياف في الفاكهة. الليكوبين، على وجه الخصوص، قد يحسن ضغط الدم ويساعد على الوقاية من بعض أمراض القلب.

الكوسة

تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يجعلها مفيدة لضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.  

وفقًا لأخصائيي التغذية، فإن الخضروات متعددة الاستخدامات تحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين C والألياف، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في عملية الهضم وتساعد على إزالة الكوليسترول من الدم.

search