الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:35 ص

كيف يضر سوء جودة الهواء بالبشرة؟.. 7 طرق لحمايتها

رذاذ الوجه

رذاذ الوجه

خاطر عبادة

A A

يحذر خبراء العناية بالبشرة من أن سوء جودة الهواء قد يؤدي إلى تلف خلايا الجلد وتكسير الكولاجين وتحفيز شيخوخة الجلد المبكرة.

وقال روبيش شاه، مؤسس عيادة لندن للشفاه، إن السموم - مثل ثاني أكسيد النيتروجين المنبعث من المركبات وثاني أكسيد الكبريت المنبعث من محطات الطاقة وغيرها من المنشآت الصناعية - يمكن أن تخترق حاجز الجلد وتولد الجذور الحرة، مما يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي.

ووفقا لصحيفة نيو يورك بوست الأمريكية، يحذر شاه من أن هذه العملية قد تلحق الضرر بخلايا الجلد، وتكسر الكولاجين وتحفز شيخوخة الجلد المبكرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وفقدان مرونة الجلد.

ولمساعدتك على إنقاذ وجهك، شارك شاه وغيره من خبراء العناية بالبشرة سبع نصائح لحماية البشرة وتخليصها من الملوثات القاسية.

إذا كنت تعيش في بلدة ذات جودة هواء منخفضة، ستحتاج اإنشاء روتين للعناية بالبشرة مضاد للتلوث يركز على إنشاء حاجز وقائي على سطح الجلد مع إزالة السموم من الجلد أيضًا، وفقا ل مارلا إبراهيم، مديرة التعليم الوطني الأمريكي وخبير الجلد في كلارنس.

إزالة الشوائب من خلال التطهير 

وفقا لإبراهيم: يمكن للشمس والتلوث أن يجففا بشرتك، لذا فإن استخدام منظف ذو قوة ترطيب أمر ضروري، لذا اختر منتجًا يزيل التلوث والأوساخ والمكياج بشكل فعال بينما يكون لطيفًا بدرجة كافية للحفاظ على الحاجز الطبيعي لبشرتك.

كما توصي الدكتورة إيما كننغهام، طبيبة التجميل ومؤسسة عيادات دكتور إيما في المملكة المتحدة ، باستخدام منظف الوجه المرطب CeraVe.

ويحتوي على حمض الهيالورونيك الذي ثبت أنه يحافظ على ترطيب البشرة ويخفف ظهور التجاعيد، والسيراميد الذي يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وحمايتها من الملوثات البيئية.

رذاذ الوجه

يمكن لرذاذ الوجه المرطب أن يحافظ على ترطيب البشرة، ويوفر الانتعاش ويهدئ التهيج.

احتفظي برذاذ مرطب للوجه في متناول يدك

إن رش وجهك بشكل دوري طوال اليوم باستخدام رذاذ مرطب يحافظ بشكل فعال على ترطيب البشرة، ويوفر المرطبات ويهدئ التهيج.

مضادات الأكسدة

ينصح باستخدام الأمصال أو المرطبات الغنية بالفيتامينات C وE وA للمساعدة في تقليل الضرر الذي يلحق بحاجز البشرة وحمايتها من السموم.

يوصى بمصل SkinCeuticals CE Ferulic المضاد للأكسدة لأنه يحتوي على "فيتامين C وفيتامين E وحمض الفيروليك، والتي تعمل معًا لتحييد الجذور الحرة وتفتيح البشرة وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

واقي الشمس

يساعد ترطيب بشرتك على دعم حاجز البشرة، واستخدام مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF ) وخصائص مضادة للتلوث يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تعزيز الحماية ضد الملوثات السيئة وأضرار أشعة الشمس.

ويجب إعادة تطبيق واقي الشمس طوال اليوم، خاصة في الأماكن التي تكون فيها مستويات الأشعة فوق البنفسجية مرتفعة، لذا من الأفضل حمل زجاجة بحجم السفر.

استخدمي قناع التخلص من السموم للوجه مرة واحدة في الأسبوع

ونظرًا لأن تهيج الجلد وانسداد المسام من العلامات الشائعة لسوء نوعية الهواء، فإن اختيار قناع يزيل الشوائب ويعالج البشرة أيضًا يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

 الترطيب

ينصح بإعطاء الأولوية للترطيب لضمان بقاء بشرتك رطبة من الداخل. توصي جامعة هارفارد الصحية باستهلاك ما لا يقل عن أربعة إلى ستة أكواب (حوالي 30 إلى 50 أوقية) من الماء العادي كل يوم.

تقشير كيميائي

ينصح بإجراء تقشيرين كيميائيين أو ثلاثة كل عام لتحسين لون البشرة وملمسها.

إن اختيار عدم التقشير غالباً ما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة". "وهذا، إلى جانب التعرض لأمثال التلوث، يمكن أن يؤدي إلى ظهور البشرة باهتة، وحتى رمادية اللون.

search