الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:38 ص

أطعمة لزيادة إنتاج الكولاجين والحصول على بشرة شابة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

الكولاجين هو بروتين متوفر بكثرة بشكل طبيعي في جسم الإنسان والحيوانات الأخرى، فهو يشكل حوالي 30% من إجمالي البروتينات الموجودة في الجسم. 

يلعب هذا البروتين دورًا حاسمًا في صحة وقوة عظامنا، لأنه يوفر البنية والكثافة، يساعد الكولاجين في الحفاظ على سلامة العظام، مما يساهم في قوة العظام ومقاومتها.

 بالإضافة إلى ذلك، قد يكون بمثابة عامل وقائي ضد الحالات التنكسية مثل هشاشة العظام، والتي تسبب ضعف العظام، وقد تقلل من خطر كسور العظام.

كما أنه عنصر أساسي في صحة مفاصلنا، فهو يعمل كممتص للصدمات، مما يحمي هذه المناطق الحيوية في الجسم ويقويها، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يمارسون الرياضة أو يمارسون الأنشطة التي تضغط على المفاصل، حيث يمكن أن يساعد الكولاجين في منع الإصابات والحفاظ على الأداء البدني الأمثل.

الكولاجين، البروتين المفضل لدى الرياضيين، وفقا لصحيفة لا راثون الإسبانية.

وفيما يتعلق بصحة البشرة ، يساهم الكولاجين في الحفاظ على شبابها وحيويتها. يعمل كقاعدة أساسية توفر الحزم والمرونة للبشرة. بالإضافة إلى أنه يسهل عملية تجديد خلايا الجلد، مما يساعد في الحفاظ على مظهر شبابي وصحي. 

ومع ذلك، من المهم أن نأخذ في الاعتبار أنه مع مرور الوقت، يقل إنتاج الجسم للكولاجين. هذا الانخفاض يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد وفقدان صلابة ومرونة الجلد.

كيف نحصل على الكولاجين من أغذيتنا؟

يعتمد إنتاج الكولاجين الداخلي إلى حد كبير على دمج بعض العناصر الغذائية الرئيسية في نظامنا الغذائي اليومي. وفيما يلي، نسلط الضوء على العناصر الغذائية الأساسية الأربعة التي تلعب دورًا حاسمًا في تركيب هذا البروتين:

فيتامين سي

تلعب هذه المغذيات دورًا حيويًا كعامل مساعد في تكوين الحلزون الثلاثي للكولاجين ، وهي عملية تساهم بشكل مباشر في تكوين هذا البروتين الأساسي وتقويته. يمكننا الحصول على فيتامين C من مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات ، بما في ذلك البرتقال والكيوي والفلفل والقرنبيط والليمون والفراولة والطماطم.

نحاس

يعد النحاس معدنًا حيويًا يلعب دورًا مهمًا في تكوين الروابط المتقاطعة التي تساعد على تقوية ألياف الكولاجين. هذه العملية ضرورية لضمان قوة ومتانة الكولاجين. تشمل الأطعمة الغنية بالنحاس المكسرات والبذور والمحار والكبد والشوكولاتة الداكنة والحبوب الكاملة .

برولين

هذا الحمض الأميني ضروري لاستقرار وبنية الكولاجين، دوره حاسم في تشكيل الحلزون الثلاثي الكولاجين، وتوفير البنية والقوة اللازمة. يوجد البرولين في الغالب في الأطعمة مثل منتجات الألبان وفول الصويا والبيض واللحوم واللفت .

الجلايسين 

مثل البرولين، الجلايسين هو حمض أميني أساسي يشارك بنشاط في تكوين ألياف الكولاجين، وهذا يوفر المقاومة والمرونة للألياف، مما يضمن سلامتها الهيكلية. تشمل المصادر الأكثر شيوعًا للجليسين الدجاج والديك الرومي والجيلاتين ولحم الخنزير والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان .

النظام الغذائي ووقت الشتاء: استراتيجيات للحفاظ على التوازن في الشبكات الاجتماعية

وأخيرا، لتحسين إنتاج الكولاجين ، يجب عليك تضمين الأطعمة الغنية بالمواد المغذية الضرورية لتركيبه في نظامك الغذائي. ويشمل ذلك الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والكيوي والفواكه الأخرى مثل الفراولة والخضروات مثل الفلفل وفول الصويا والقرنبيط والطماطم واللفت. وتشمل أيضًا البروتينات الحيوانية مثل البيض واللحوم والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى المكسرات والحبوب الكاملة والبذور والشوكولاتة الداكنة.

search