الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:49 م

الكولاجين وتأثيراته.. مكافحة الشيخوخة معجزة أم موضة؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

يساعد تناول الكولاجين على تقليل علامات الشيخوخة وتحسين مرونة الجلد وتخفيف آلام المفاصل. فما هو هذا البروتين المعجزة وهل يمكن أن يكون الكولاجين الدواء الشافي الجديد؟

ووفقا لصحيفة ال جورنالي الإيطالية، فإن الممثلة جينيفر أنيستون تضيف جرعة من الكولاجين إلى قهوتها كل صباح، كما تجعلها المؤثرة لينا سيتوايشنز مشروبها اليومي، ويتم أيضًا استخدام هذا المكمل الغذائي بشكل شائع في الولايات المتحدة وأوروبا.

ما هو الكولاجين؟ 

الكولاجين هو بروتين موجود في الجلد وفي العضلات والأوتار والعظام والغضاريف والشرايين، يساهم الكولاجين في سمك ومرونة الأدمة ونضارة الجلد، وقدرته على مقاومة التأثيرات والإصلاح الذاتي مستمدة من الكولاجين وخلاياه، والخلايا الليفية، التي تنتجه، ومع ذلك، بدءًا من سن الثلاثين، ينخفض ​​إنتاج الكولاجين.

مع مرور السنين، ننتج كمية أقل من الكولاجين وندمر المزيد منه، مما يؤدي إلى فقدان الكثافة في الأنسجة، وبالإضافة إلى الشيخوخة، هناك بعض العوامل الخارجية تزيد أيضًا من تدمير الكولاجين، وهذا صحيح بشكل خاص في حالة الأشعة فوق البنفسجية، حيث تساهم السجائر أيضًا، كما يؤدي نمط الحياة السيئ والتوتر إلى تفاقم هذه الظاهرة.

ولكن من الممكن الحفاظ على الخلايا الليفية الخاصة بك عن طريق حماية نفسك من أشعة الشمس، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام وقبل كل شيء الحد من تناول السكريات السريعة، لأن الجلوكوز يلتصق حول ألياف الكولاجين التي سوف تتصلب أو حتى تنكسر مع مرور الوقت.

المكملات الغذائية: من أين يأتي الكولاجين؟

يتكون الكولاجين الموجود في المكملات الغذائية من عظام وجلد الحيوانات أو الأسماك (الكولاجين البحري) والتي تتم معالجتها لزيادة التوافر البيولوجي للأحماض الأمينية و/أو الببتيدات. 

فوائد علاج الكولاجين لالتهاب المفاصل

تشير العديد من الدراسات إلى فعالية الكولاجين في تخفيف الألم المرتبط بهشاشة العظام، والذي يحسن نوعية الحياة، ويقلل الألم وتصلب المفاصل.

الكولاجين من النوع الثاني غير المشوه، المشتق غالبًا من غضروف الدجاج، له خصائص مناعية، مما يعني أنه سيقلل الالتهاب وقد يعمل على التهاب المفاصل العظمي، في حين أن الكولاجين المتحلل من شأنه أن يزيد من إنتاج الكولاجين الطبيعي بواسطة خلايا الغضروف.

أين تجد الكولاجين الطبيعي في الأطعمة؟

"مرق العظام" أو مرق عظام الدجاج، ما عليك سوى طهي الدجاج على نار هادئة لعدة ساعات مصحوبة بالأعشاب والخضروات: الجزر والكرفس والسبانخ.

search