الأحد، 07 يوليو 2024

05:18 ص

وزير التموين: البعض استغل الخبز المدعم ببيعه كطعام للطيور بالأسواق

الدكتور علي المصيلحي

الدكتور علي المصيلحي

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنَّ انخفاض أسعار الخبز المدعم قد يستغله البعض في سوء الاستخدام، موضحا “البعض كان يراه ببلاش.. فينشفه ويبيعه في الأسواق كطعام للطيور، وهو ما يعني إهدار نفقات الدولة التي تتكبد 125 قرشا لرغيف الخبز وعدم ذهاب الدعم لمستحقيه”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحياة اليوم” مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، أن الحكومة تستهدف من القرار أن يأخذ الرغيف المدعم احترامه وقيمته الحقيقية قائلا “كان لابد أن نتحرك”.

منظومة الخبز المدعم كلها مميكنة 

وتابع وزير التموين أنَّ منظومة الخبز المدعم كلها مميكنة ولا تغيير سوى في تحريك بسيط للأسعار، بداية من يوم السبت المقبل، ولا يزال الدعم لباقي السلع الأساسية كما هو".

استبدال الدعم العيني 

وأشار وزير التموين، إلى أنَّ الحديث عن استبدال الدعم العيني بآخر نقدي هو أمر قديم وليس جديدا كما يتصور البعض، وبدأ الحديث عنه منذ سنوات طويلة في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، أي مر عليه 30 عاما، والدعم النقدي يتيح للمواطن كل الحرية في الاختيار، وآسف أن البعض يردد مقولة: “الدولة ترغب في التخلص من الدعم.. لأن هذا أمر عار تماما من الصحة”.

واستطرد “الدعم النقدي من شأنه أن يوفر الاستهلاك خصوصا مسألة استيرادنا للقمح التي تحمل الموازنة أعباء كبيرة ويضغط على العملة الصعبة وتلقيت عقب الإعلان عن القرار اتصالات أكدت استحسان الأمر من مواطنين عاديين، ونجحنا في تخفيض عدد مستحقي الدعم على الخبز من 91 مليون مواطن كانوا موجودين على بطاقات الخبز، إلى 71 مليون فقط بسبب التنقية والتنقيح”.

لدينا قاعدة بيانات دقيقة وسليمة

وقال المصيلحي، “لدينا قاعدة بيانات دقيقة وسليمة تضم مستحقي الدعم في الدولة، والمشكلة الآن في الخبز الحر الذي لا يتوافر في كل المناطق النائية في مصر وبالتالي لن يتم منعه عن أهالي هذه المناطق من غير مستحقي الخبز المدعم والبالغ عددهم 10 ملايين مواطن خارج البطاقات”.

وأشار إلى أن الدولة تستهدف إنتاج وتوريد 3,7 ملايين طن قمح هذا العام من المزارعين، مع زيادة المساحات الجديدة والتقاوي وتوفيرها بأسعار جيدة.

search