السبت، 05 أكتوبر 2024

04:52 م

بعد رفع سعره.. كم يبلغ نصيب الفرد من الخبز المدعم شهريا؟

خبز- صورة تعبيرية

خبز- صورة تعبيرية

أسامة حماد

A A

أثار قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا القلق حول تبعات القرار على فئة المواطنين الذين يقعون تحت خط الفقر ليفتح الباب أمام تساؤلات حول كم عدد أرغفة الخبز التي يحصل عليها الفرد على البطاقات التموينية وكم تقع تكلفتها على المواطن شهريًا.

150 رغيفا

قال معاون وزير التموين، الدكتور أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم الوزارة في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن نصيب الفرد من الخبز المدعم في البطاقات التموينية يقدر بـ150 رغيفا شهريا.

متحدث وزارة التموين

30 جنيهًا

وبالتالي تكون تكلفة ما يدفعه الفرد مقابل الخبز المدعم شهريا وعددها 150 رغيفا يقدر بحوالي 30 جنيهًا في الشهر.

قرار زيادة سعر الخبز

وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن المجلس اتخذ قرارا برفع سعر رغيف الخبز المدعم، من 5 قروش إلى 20 قرشا، لتدعم الحكومة الخبز بجنيه وخمس قروش، اعتبارا من شهر يونيو المقبل.

وأكد رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الأربعاء، أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 23 عاما، وعلى مدار هذه السنوات الطويلة، سعر الخبز يتضاعف، وحمل الدولة أعباء مالية كبيرة.

وأضاف، أن تكلفة رغيف الخبز بجنيه وربع، ويباع بـ5 قروش، وبالتالي الدولة تتحمل 120 قرشا في الرغيف، أي أكثر من 120 مليار جنيه دعم الخبز.

من جانبها تقدمت عضو مجلس النواب سناء السعيد بسؤال برلماني موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين عن زيادة رغيف الخبز المدعم ليصبح 20 قرشًا، مطالبة بضرورة مراعاة محدودي الدخل.

المركزي للتعبئة والإحصاء

وأوضحت السعيد أن زيادة سعر رغيف الخبز لا يتناسب مع المؤشرات المرصودة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع نسبة الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار بشكل كبير في الفترات الأخيرة.

وأكدت أن رفع سعر رغيف الخبز المدعم من خمسة قروش إلى عشرين قرشًا يمثل خطورة كبيرة وزيادة للأزمات المعيشية التي يعاني منها المواطن.

إلغاء القرار

وطالبت عضو مجلس النواب بإلغاء القرار وعدم المساس برغيف الخبز حفاظاً على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين محدودي الدخل وأكدت على ضرورة الالتزام بنصوص الدستور بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

search