الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:02 ص

لا تضع ساقا فوق الأخرى.. ما الطرق الصحية للجلوس؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

أكثر التوصيات الصحية مرتبطة بعدم التدخين أو الأكل المفرط، لكن هناك شيء آخر يجب إضافته إلى هذه القائمة: لا تجلس لفترة طويلة.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن الجلوس  لفترة طويلة يسبب مشاكل صحية، لأنه يضع جسمك في وضع “الاستعداد”، حيث يتباطأ التمثيل الغذائي لديك، وتتقلص الدورة الدموية بسبب ثني المفاصل، كما تضعف قدرتك على معالجة السكر في الدم (العضلات غير النشطة لا تمتص قدرًا كبيرًا من السكر في الدم كالعضلات نشطة).

إن الجلوس لفترة طويلة قد يؤدي أيضًا إلى مشاكل ميكانيكية، مما يسبب ضيقًا وألمًا في عضلات الظهر والرقبة والكتف.

وفي الوقت نفسه، فإن الطريقة التي نجلس بها يمكن أن يكون لها تأثير: فالترهل المفرط في الكرسي - خاصة بعد تناول الوجبة - قد يضغط على البطن مما يؤدي إلى حرقة المعدة عندما يعود حمض المعدة إلى المريء.

وأوضح سامي مارجو، أخصائي العلاج الطبيعي في لندن، أنه ربما يكون "أسوأ خطأ" يمكنك ارتكابه هو البقاء في نفس الوضع لفترات طويلة.

فيما يلي أحدث القواعد المدعومة علميًا للجلوس لتقليل أي أضرار.

لا تجلس في وضع مستقيم

على عكس ما قيل لك، فإن أفضل وضعية للجلوس هي ألا تجلس وظهرك مستقيمًا مع تثبيت كتفيك إلى الخلف.

لم تجد دراسة أجريت عام 2021، أي دليل يشير إلى أن الجلوس في وضع مستقيم يمنع آلام الظهر أو يخففها.

في هذه الدراسة، لاحظ الباحثون أن الوضعية المستقيمة، في الواقع، تعمل على تقويم المنحنيات الطبيعية للعمود الفقري بشكل مصطنع، مما قد يضع الجسم تحت ضغط من غير المرجح أن يتعرض له في وضعية جلوس أكثر طبيعية واسترخاء.

وأكد الدكتور كيران أوسوليفان، وهو محاضر كبير في العلاج الطبيعي بجامعة ليمريك: "لا توجد طريقة واحدة آمنة للجلوس عندما يتعلق الأمر بألم الظهر".

وقال"إذا كنت تشعر أنك بخير، فلا تقلق بشأن وضعية الجلوس، وإذا كنت تعاني من الألم، فانظر ما إذا كان تغيير الوضعية يساعد في تخفيف الألم - فقط لا تفترض أن الحل هو الجلوس بشكل مستقيم دائمًا".

لذا فإن القليل من التراخي الخفيف مقبول طالما أنه لا يسبب الألم أو الانزعاج.

ابقِ قدميك بعيدًا عن الأريكة

في نهاية يوم طويل، قد تتوق إلى الاستلقاء على الأريكة مع ثني ساقيك أو تمديدهما، لكن سامي مارجو يحذر من أن هذه الأوضاع تضع ضغطًا على أسفل الظهر - خاصة أنه من المغري البقاء في هذا الوضع لساعات.

وقال: "ليس من الجيد السماح للظهر بالانحدار إلى شكل C منحني لفترات طويلة"، فالجلوس بشكل مريح يختلف عن التراخي لفترة طويلة، والذي يمكن أن يضغط على الأقراص التي تسند الفقرات في العمود الفقري ويضغط على الرقبة والكتفين للعمل على الحفاظ على الرأس من الانزلاق إلى الأمام.

وبدلاً من ذلك، يوصي أخصائيو العلاج الطبيعي بالجلوس في مواجهة التلفزيون مع وضع القدمين بشكل مسطح على الأرض.

وقالوا "إذا كانت أريكتك عميقة، فقم بوضع وسائد في أسفل ظهرك للحفاظ على استقامة جسمك والحفاظ على المنحنيات الطبيعية للعمود الفقري، وإذا كنت تريد رفع قدميك، فاستخدم مسند قدم أقل من ارتفاع الأريكة".

لا تشبك ركبتيك

تظهر الأبحاث أن وضع ساقيك على بعضهما يؤدي إلى تدوير الحوض والجلوس بشكل روتيني بهذه الطريقة يمكن أن يؤدي إلى آلام أسفل الظهر لأنه يمدد العضلات الألوية.

وجدت دراسة في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة في عام 2020 أن الجلوس مع وضع الساقين متقاطعتين يؤدي أيضًا إلى جعل الجذع أكثر تراخيًا.

ووجدت دراسة أجريت عام 2018 في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي والتغذية والتمثيل الغذائي، أن وضع الأرجل المتقاطعة يمكن أن يقلل من سرعة تحرك الدم عبر الأوعية الدموية في الساقين، مما قد يزيد من خطر جلطات الدم.

يمكن أن يؤدي وضع الساق المتقاطعة أيضًا إلى اختلال العمود الفقري والكتفين، وفي النهاية آلام الظهر.

وبدلا من ذاك، يقترح سامي مارجو تبديل الساق التي تضعها بشكل متكرر "إنها طريقة رائعة لبناء الحركة في وقت جلوسك" أو وضع الكاحلين بدلاً من ذلك، وهذا ليس له نفس التأثير السلبي على العمود الفقري أو تدفق الدم.

search