السبت، 06 يوليو 2024

06:20 م

"الدولرة" تغرّب "الليرة" في لبنان

الليرة مقابل الدولار

الليرة مقابل الدولار

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

على وقع الأزمة الاقتصادية التي تشهدها لبنان ولا تزال تعاني منها، بدأت بعض المتاجر في التخلص من الاعتماد على العملة المحلية "الليرة" في تعاملاتها، واستبدلتها بالدولار الأمريكي، ما تسبب في ارتفاع مبالغ فيه في أسعار السلع على اختلافها.

تصنيف البنك الدولي

وصنف البنك الدولي لبنان على أنها دولة ذات دخل متوسط منخفض، حيث نزلت لبنان طبقًا لهذا التصنيف من فئة الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى شهر يونيو من عام 2022، إلا أن الأزمة الافتصادية الخانقة تسببت في أزمة كبيرة للأوضاع الداخلية في لبنان، وبدأت البلاد في تنفيذ مخطط "دولرة الاقتصاد" بحكم الأمر الواقع في عدة قطاعات.

في هذا الإطار، بدأت بعض المتاجر والمطاعم في تقديم خدماتها بالعملة الأمريكية "الدولار" والتخلي عن العملة المحلية "الليرة"، بسبب انخفاض قيمة الليرة في الأسواق مقابل الدولار الأمريكي، ما تسبب في أزمة كبيرة، حيث بلغ سعر الليرة أمام الدولار الواحد ما يعادل 90 ألف ليرة للدولار.

ارتفاع أسعار السلع 

وقالت صحيفة “ذا ناشيونال” الناطقة باللغة الإنجليزية، إن الارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية والأساسية يعد مؤشرًِا على ارتفاع نسبة التضخم بشكل كبير بنسبة تجاوزت الـ70.

أضافت الصحيفة أن الأرقام تظهر انخفاضا كبيرا في قيمة العملة المحلية للبنان أمام الدولار، حيث فقدت أكثر من 95% من قيمتها بفعل الأزمة الاقتصادية وحالة الفراغ السياسي للبلاد في ظل عدم وجود رئيس للجمهورية، وضعف القدرة على عقد انتخابات جديدة.

search