السبت، 05 أكتوبر 2024

04:59 م

بعد 6 سنوات.. الداعية المثيرة للجدل ملكة زرار تكشف سر اختفائها (خاص)

الداعية ملكة زرار

الداعية ملكة زرار

داليا أشرف

A A

شخصية مختلفة تصدت لقضايا قوية لم تُطرح من قبل، حتى أن مواقفها أثارت هجومًا كبيرًا من بعض الدعاة ورجال الأزهر، حيث تحدثت الداعية الدكتورة ملكة يوسف زرار في موضوعات الخلع وزواج المسيار وإجهاض المغتصبة وقوانين الأحوال الشخصية والعلاقات الحميمية وإمامة المرأة.

وكل هذه الموضوعات جعلتها واحدة من أشهر الدعاة الإسلاميين الذين يتهافت عليهم الجميع، للتحدُّث أكثر عن الدين وأحكامه، لكنها فجأة ومنذ سنوات اختفت عن الساحة الإعلامية تمامًا.

الداعية ملكة زرار

بعد بحث طويل عن الدكتورة التي تعود أصولها إلى بلاد النوبة، نجح "تليجراف مصر" في التواصل مع الداعية ملكة زرار، والتي علمنا منها أنها تقيم حاليًا في القاهرة، وكشفت لنا سر اختفائها عن الساحة الإعلامية.

الداعية ملكة زرار

تعبانة جدًا

الداعية التي تجاوزت حاليًا سن الثمانين فسرت سبب غيابها عن الإعلام، “تعبانة جدًا وحالتي الصحية لا تساعدني على الظهور في الإعلام”، لافتة إلى أنها قرّرت غلق بوابة الصحافة والإعلام تمامًا، وكان آخر تصريح لها نُشر إعلاميًا قبل نحو 6 سنوات.

وأضافت أنه بسبب ظروفها الصحيّة لم تستطع السفر إلى دبي أو أمريكا أو فرنسا كما اعتادت.

عدوة الرجل

الداعية ملكة زرار استشارية الأحوال الشخصية والأحوال بمحكمة النقض، وصفها البعض بأنها “عدوة الرجل”، بسبب مواقفها التي اعتبر البعض أنها منحازة للمرأة على حساب الرجل، وإن كانت دائمًا تؤكد أنها تقف بجانب صاحب الحق أيًا كان جنسه. 

الداعية ملكة زرار

تدرجت ملكة في العلم، حيث حصلت على الماجستير في الشريعة الإسلامية من معهد الدراسات الإسلامية، وبعد ذلك حصلت على الدكتوراه، ما أهلها لأن تعمل في عدة دول عربية، منها الكويت ولبنان والسعودية.

على الرغم من أنها ورثت النزعة الصوفية عن والدها الذي كان يصطحبها معه في حلقات الذكر، فإنها كانت تنتقد ما يحدث في الكثير من موالد الأولياء.

الخلافات مع ملكة زرار لم تقتصر على الرأي الآخر فقط، بل وصل الأمر إلى بلاغ للنائب العام بعد أن قام الفنان محمد عزب بتقليدها في برنامجه الساخر “عزب شو”.

الداعية ملكة زرار

ومن بين فتاواها التي أثارت الجدل، أن “امتناع الزوج عن دفع المهر وهو قادر عليه، يضعه بين الزُناة يوم القيامة”، مستشهدة بقول الله تعالى "وآتوا النساء صدقاتهن نحلة"، مشيرة إلى أن كلمة “نحلة” هي جزء من شرع الله، وهو ما لم يتفق عليه جمهور العلماء.

وكانت ملكة زرار شنت هجومًا شرسًا على المنظمات النسائية، كونها تساعد في تدني وضع المرأة شرعيًا وقانونيًا، مؤكدة أنها لا تقدّم أية حلول لما تعانيه المرأة المصرية وسط مجتمع ذكوري، وفقًا لها.

search