الأحد، 07 يوليو 2024

03:21 ص

هدنة غزة.. خطة بايدن تنتظر رد حماس وإسرائيل

غزة

غزة

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم السبت، عن خطة اقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن على إسرائيل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تتضمن 3 مراحل، مدة كل مرحلة 42 يومًا، يتم خلالها الإفراج عن الرهائن من الجانبين، وتحقيق الوقف المؤقت لإطلاق النار، تمهيدًا لوقف دائم وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع بالكامل، بحسب موقع أكسيوس.

وينص المقترح في المرحلة الأولى ومدتها 6 أسابيع، على وقف شامل للعمليات العسكرية الإسرائيلية، وانسحاب جيش الاحتلال من مراكز السكان في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن النساء والمصابين من الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، على أن يتم الإفراج بموجب ذلك على مئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.
 

 


وفي المرحلة ذاتها، ينص المقترح على عودة السكان إلى مناطق الشمال، ووقف إطلاق النار خلال فترة المباحثات، فيما سيتوقف تحليق الطيران الحربي الإسرائيلي لمدة 10 ساعات يوميًا 

أما المرحلة الثانية فمن المفترض أن تشهد إطلاق سراح بقية الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة، وبموجب ذلك تنسحب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة، على يتم السماح بدخول 600 شاحنة مساعدات يوميًا إلى القطاع عبر معبر رفح البري.

وتشمل المرحلة الثالثة من المقترح تشمل تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لقطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع.

ووفق "أكسيوس"، تم إرسال النسخة النهائية من الخطة الأمريكية بشأن هدنة غزة، إلى الوسطاء في مصر وقطر لدراستها وإقناع حركة حماس بها.

وفي وقت سابق، أعلن بايدن أنه أرسل مقترحًا لطرفي الصراع (إسرائيل وحماس) لتحقيق تهدئة في غزة، وتمكين أهالي القطاع من العودة إلى منازلهم، وضمان انسحاب قوات الاحتلال من غزة.

search