الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:58 م

“العاملون بالقطاع الخاص” الأكثر استفادة بشقق الإسكان

مي عبد الحميد

مي عبد الحميد

نشوى مصطفى

A A

كشفت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبد الحميد، اليوم السبت، أن مدينة أكتوبر الجديدة، تستأثر  على نحو 15% من إجمالي برنامج المليون وحدة سكنية، وأن أغلب المستفيدين من المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” من الذكور والعاملين بالقطاع الخاص.

وقدمت مي عبد الحميد، عرضًا حول إجمالي عدد الوحدات السكنية في المدن الجديدة، خلال تسليم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عقود وحدات سكنية للمستفيدين بالمبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"بمدينة أكتوبر الجديدة.

سكن لكل المصريين

رحبت “مي” برئيس الوزراء ووزير الإسكان ومرافقيهم، بأكبر مدينة مُنفذ بها المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”، مستعرضة الموقف التنفيذي الحالي لبرنامج الإسكان المتضمن مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات، لافتة إلى أنه تم وجارٍ تنفيذ 870 ألف وحدة، حيث تم الانتهاء من 661 ألف وحدة، ويُنفذ حاليًا 209 آلاف أخرى، مؤكدة أن مدينة أكتوبر الجديدة، ستكون المدينة الأكبر، خاصةً عقب موافقة مجلس الوزراء على إنشاء 130 ألف وحدة جديدة ضمن إعلان سكن لكل المصريين 3، منها 73 ألف في مدينة أكتوبر الجديدة، حيث تستأثر المدينة على نحو 15% من إجمالي برنامج المليون وحدة سكنية.

 حدائق العاصمة وبدر

تناولت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، الموقف الخاص بالإسكان المتوسط في عدد من المدن منها "حدائق العاصمة وبدر، ومدينة 15 مايو، وحدائق أكتوبر، ومدينة 6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، وأسوان الجديدة، والعلمين، والمنيا الجديدة، ومدينة ناصر، ورشيد، وبني سويف الجديدة، بنماذج (100-110-120 متر مربع)، بإجمالي 961 عقارًا، و 23064 وحدة.

واستعرضت نماذج الإسكان الأخضر الجاري تنفيذه بمدن العبور الجديدة، والعاشر من رمضان،  وحدائق العاصمة، وأسوان الجديدة، نماذج 75-90 متر مربع، بإجمالي 24606 وحدات، وعوائد هذا النموذج على البيئة واستهلاكات الطاقة، والانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى نماذج الإسكان الاجتماعي التجريبية، والإسكان الأخضر نموذج 4 وحدات و3 وحدات بالدور.

القطاع الخاص

أشارت "عبدالحميد" إلى أن إجمالي عدد الإعلانات عن الإسكان الاجتماعي، بلغت 17 إعلانًا منذ يونيو 2014، بإجمالي عدد متقدمين 1.6 ملايين، وكذا قيم التمويل العقاري من خلال التعاون مع  23 بنكًا و8 شركات، بإجمالي 65.7 مليار جنيه تمويل عقاري، و9 مليارات جنيه دعم نقدي، بمتوسط 18 عامًا لمدة القرض، حيث يأخذ العميل قرضًا بما يوازي 67% من ثمن الوحدة.

وتطرقت إلى مؤشرات الأداء، موضحة أن هناك تنوعًا في المستفيدين، حيث بلغت نسبة الذكور المتقدمين  77%، فيما بلغت نسبة الإناث 23%، يعملون في الجهات المختلفة، 49% بالقطاع الخاص، و30% بالقطاع الحكومي، و21% مهن حرة،  بمراحل عمرية متفاوية بين 21 وحتى 50 عامًا، وحالاتهم الاجتماعية مختلفة، مؤكدة تجاوز نسبة المتزوج ويعول 55.1%.

search