الأحد، 07 يوليو 2024

03:14 ص

توجيه عاجل من الحكومة يُسعد المعلمين.. تفاصيل

اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع وزير التربية والتعليم

اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع وزير التربية والتعليم

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتطوير المنظومة التعليمية بمختلف جوانبها، لا سيما فيما يتعلق بتوفير عدد كافٍ من المعلمين على درجة عالية من الكفاءة، بما يُسهم في الارتقاء بجودة التعليم، وإعداد مُتعلم مُتميز قادر على الإبداع والابتكار.

مسابقة 30 ألف معلم 

وشدد رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، بوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، على ضرورة توفير التدريب المُستمر للمعلمين، بما يضمن تطوير مهاراتهم في ضوء المُستجدات العالمية في مجال التعليم.

أكد “مدبولي”، ضرورة الالتزام بتعيين 30 ألف مُعلم كل عام على الأقل، حتى يتم الانتهاء من سد الفجوة في أعداد المعلمين، ومواجهة مشكلة نقص المُعلمين التي كلف رئيس الجمهورية بُسرعة التعامل معها.

كما وجه رئيس الوزراء، بسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون مد الخدمة للمعلمين.

سد عجز المعلمين 

وعرض “حجازي”، الإجراءات والآليات التي اتخذتها الوزارة لسد العجز في أعداد المعلمين، في ضوء المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويا، مؤكدا أن الدفعة الأولى لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويا، شملت تسكين 15 ألف 902 معلم في الإدارات الأكثر عجزا، في أكتوبر 2023.

أما فيما يتعلق بالدفعة الثانية من مسابقة تعيين المعلمين، أوضح وزير التعليم، أن عدد من اجتاز اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بلغ، 20 ألف 866 معلما ومعلمة، ويتم حاليًا استكمال إجراءات اجتياز التدريبات ذات الصلة، وفور موافاة الوزارة بالمقبولين، سيتم تعيينهم في المديريات التعليمية.

وعن موقف الدفعة الثالثة من مسابقة تعيين 30 ألف مُعلم، أشار إلى أنه يتم الآن استكمال اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لـ 11 ألف 144 معلم فصل، و18 ألف 886 معلم مادة، وفي انتظار موافاة الوزارة بنتيجة اختبارات الدفعة الثالثة.

الاستعانة بـ50 ألف معلم 

كما تطرق الدكتور رضا حجازي، إلى الجهود المبذولة لسد العجز في المعلمين بالحصة، بالتنسيق مع وزارة المالية، مُوضحًا أنه يتم الاستعانة بعدد 50 ألف معلم لمدة عام دراسي، ويتم زيادة هذا العدد بنسبة 15% سنويًا لسد عجز المعلمين، واستعرض الوزير شروط وآليات العمل بنظام الحصة.

كما عرض وزير التربية والتعليم، موقف معلمي الخدمة العامة، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير عدد 15 ألف مُعلمة خدمة عامة، حيث تم سد العجز من خلال الاستعانة بـ 14 ألف 530 معلمة خدمة عامة من خريجي كليات التربية.

ولفت “حجازي”، إلى صدور القانون رقم 15 لسنة 2024، الخاص بمد الخدمة للمعلمين، موضحًا أنه تم إعداده بالتنسيق مع وزارة المالية، حيث نص القانون على جواز مد الخدمة لأي من شاغلي وظائف أعضاء هيئة التعليم القائمين بأعمال التدريس بالمدارس في التخصصات التي يتطلبها الاحتياج الفعلي، لمدة عام يجوز تجديدها سنوياً بما لا يجاوز ثلاث سنوات.

search