السبت، 05 أكتوبر 2024

03:52 م

يوسف زيدان يهاجم "سهو أسامة الأزهري": يكفر ملايين المسلمين

الدكتور يوسف زيدان

الدكتور يوسف زيدان

محمد عدلي

A A

هاجم المفكر يوسف زيدان، على استحياء، رأيا لمستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية أسامة الأزهري، تحدث خلال عن أهمية السنة النبوية، ووصفه بـ"السهو" الذي يكفر ملايين المسلمين ويثير الفتنة. 

الأزهري كتب في منشور على حسابه عبر فيسبوك، “أن الإسلام إذا أخذ من القرآن فقط فلا وجود له، كما أنه لا هوية واضحة للدين بمعزل عن السنة المشرفة”.

زيدان شارك منشور الأزهري عبر حسابه، متبوعا بتعليق، “يا دكتور أسامة الأزهري، حنانيك، وترفَّق فيما تقوله وتُعيد نشره على الملأ، وفَّقك الله، فإن مثل هذا الكلام يُخرج ملايين المسلمين عن الدين”.

 استطرد المفكر، “نعم، ملايين المسلمين (الشيعة الإثنا عشرية، والزيود، والإباضية، والقرآنيون، والبُهرة.. وغيرهم) ممن لا يعتدّون بكثير من الرواة والمرويات والسنن (القولية والفعلية) التي نسميها نحن (السُّنة)، ونتّبع فيها غالب الظن لا العلم المحقق، حسبما أكّد ابنُ الصلاح في كتابه (معرفة أنواع الحديث) المعروف لاحقًا بعنوان (مقدمة ابن الصلاح)، وكذلك، أكّده ابنُ النفيس في كتابه الذي قمتُ بتحقيقه ونشره قبل ثلاثين سنة (المختصر في أصول علم الحديث النبوي)”.

تابع زيدان، “اعلم يا أخي الفاضل أنني لا أترصد أخطاءك ولا أحب أن تسهو سهوا كهذا من شأنه إثارة الفتنة بين أهل القبلة، ومع أنني أميل إلى السكوت معك والابتعاد عنك، لكن رأيك هذا أفزعني على حالنا كمسلمين، ناهيك عن أنه يخالف العقيدة الأشعرية التي يدين بها الأزهر منذ قرون”.

أضاف، “فكلانا يعلم أن الإمام الأشعري عندما كتب عن الفرق والجماعات المختلفة عن أهل السنة والجماعة لم يخرجهم من دائرة الإسلام، وجعل كتابه عنهم بعنوان (مقالات الإسلاميين.. وكلانا يسير على نهج أهل الولاية الروحية)، فهل وصلنا عن واحدٍ منهم قولًا صادمًا مثل كلامك هذا، وكلانا يعلم أن الأزهر رفض سابقًا تكفير داعش لأنهم يشهدون بكلمة التوحيد، فكيف لنا أن نقبل أقوالك هذه المجانبة تمامًا للصواب!".

تعليق يوسف زيدان على منشور الأزهري
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search