السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

ما حكم الأضحية وشروطها؟.. الإفتاء تجيب

الأضحية

الأضحية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتحضير الأضاحي وتجهيزها وفقًا للأحكام الشرعية والسنة النبوية.

سنن وأحكام الأضحية

وأوضحت دار الإفتاء، سنن وأحكام الأضحية عبر موقعها الرسمي، فإذا كان الشخص قادرًا على الذبح بنفسه فليقم بذلك، ولكن استثنى المذهب الشافعي الأنثى أو الكفيف، فلهما الحق في توكيل شخص آخر عنهما بالذبح.

وشملت السنن التسمية عند الذبح فيقول المضحي "بسم الله والله أكبر"، ويفضل أن يصلي على النبي عليه الصلاة والسلم، كما يستحب قول دعاء "اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أُمرت، وأنا من المسلمين؛ وذلك لحديث فاطمة رضي الله عنها الآتي ولغيره".

كما يستحب المبادرة بالتضحية عن باقي أعمال العيد والتشريق، حيث قال الله عز وجل “وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ”.

ويجب ربط الأضحية وتقليدها بشيء في عنقها قبل يوم النحر بأيام؛ كما يجب تغطيتها وتلبيسها لباسا جل؛ لصيانتها قياسا على الهدي.

ويستحب للمضحي تسمين الأضحية أو شراؤها ثمينة؛ تعظيما لشعائر الله عز وجل، وإن كانت شاة ينبغي أن تكون كبشا أبيض عظيم القرن خصيا، كما جاء في حديث أنس رضي الله عنه "أنه صلى الله عليه وآله وسلم ضحَّى بكبشين أملحين موجوءين".

ومن سنن الأضحية أن يزيل المضحي شيئا من شعره أو أظافره إذا دخل أول ليلة من عشر ذي الحجة؛ تشبهًا بالحجيج.

شروط الأضحية 

وأضافت الإفتاء، أنه يشترط فيها كغيرها من الذبائح من الحيوانات الحية، إزهاق روحها بالذبح، وأن تكون صيدا من صيد الحرم، كما يجب أن تكون سالمة من العيوب والأمراض، فضلا عن أن تكون ملك للمضحي بها، كما يتسحب توزيع الأضحية "ثلث للمضحي، وثلث للهدية، وثلث للفقراء".

ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب شمس الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

وأوضحت الافتاء، أن الغرض من الأضحية هو شكر الله سبحانه وتعالى على نعمة بلوغ الأيام الفاضلة من العام والتوفيق للأعمال الصالحة لأنها خير الأيام عن الله عز وجل وبرهن  على ذلك بقوله تعالى في سورة الفجر "والفجر وليال عشر"، والمقصود بليال عشر هم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، التي يتقرب فيها المؤمنون بالأعمال الصالحة إلى الله كصوم يوم عرفة وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا.

search