الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:33 ص

مفيد للبشرة.. 5 فوائد ذهبية لتناول ملعقة من السمن على الريق

السمن

السمن

خاطر عبادة

A A

يحتل استهلاك السمن أو الزبدة المصفاة مكانًا مهمًا لدى مختلف الثقافات والشعوب، في حين أن السمن غالبًا ما يرتبط بالمتعة، فإن استهلاكه اليومي باعتدال، خاصة على معدة فارغة في الصباح يؤدي إلى فوائد مذهلة للصحة العامة والرفاهية. 

ونشر موقع انديا تي في الهندي، 5 مزايا غير متوقعة لدمج هذا الإكسير الذهبي في روتينك الصباحي.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

خلافا للاعتقاد الشائع، فإن تناول السمن على معدة فارغة يمكن أن ينشط الجهاز الهضمي. يحتوي السمن على حمض البيوتريك، وهو حمض دهني قصير السلسلة معروف بخصائصه المضادة للالتهابات. 

عند تناوله في الصباح، فإنه يقوم بتليين الجهاز الهضمي، ويساعد في إفراز الإنزيمات الهاضمة، ويساعد على تنظيم حركات الأمعاء. يمكن لهذا التزييت اللطيف أن يخفف من مشاكل مثل الإمساك ويعزز عملية الهضم بشكل أكثر سلاسة طوال اليوم.

يعزز الوضوح الذهني والتركيز

يتغذى الدماغ على الدهون الصحية للحصول على الوظيفة المثلى، والسمن غني بهذه الدهون، بما في ذلك أحماض أوميجا 3 وأوميجا 9 الدهنية.

 إن بدء يومك بملعقة من السمن يزود عقلك بمصدر طاقة متاح بسهولة، ويعزز الوضوح العقلي والتركيز والوظيفة الإدراكية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمن على مركبات مثل الكولين، الذي يدعم وظيفة الناقل العصبي، مما يعزز الأداء المعرفي.

يدعم التحكم في الوزن

رغم أن الأمر قد يبدو غير بديهي، إلا أن دمج السمن في روتينك الصباحي يمكن أن يساعد في الواقع في التحكم في الوزن. 

السمن هو مصدر للدهون الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويمنع الإفراط في تناول الطعام طوال اليوم. علاوة على ذلك، يتم استقلاب الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة في السمن بسهولة عن طريق الكبد، مما يعزز حرق الدهون ويساعد في فقدان الوزن عند تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن.

يقوي وظيفة المناعة

يشتهر السمن بخصائصه المعززة للمناعة، وذلك بفضل محتواه الغني بالفيتامينات A وD وE وK، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين. إن بدء يومك بملعقة من السمن يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة لديك، وتوفير العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم وظيفة المناعة وتحمي من الالتهابات والأمراض. 

وبالتالي فإن الاستهلاك المنتظم للسمن على معدة فارغة يمكن أن يساهم في المرونة العامة والرفاهية.

يعزز صحة البشرة

تمتد الخصائص المغذية للسمن إلى ما هو أبعد من الصحة الداخلية إلى الجمال الخارجي.

السمن هو مرطب طبيعي يغذي البشرة بعمق، ويبقيها ناعمة ولينة ومشرقة، يساعد محتواه المضاد للأكسدة على مكافحة أضرار الجذور الحرة، مما يقلل من علامات الشيخوخة ويعزز بشرة شابة.

search