السبت، 05 أكتوبر 2024

01:26 م

أستاذ سموم يحذر من مخاطر تناول سمكة الأرنب

سمكة الأرنب

سمكة الأرنب

جاسم حسن

A A

حذر الدكتور ممدوح عباس، أستاذ السموم بالمعهد القومي لعلوم البحار، من خطورة سمك الأرنب، المعروف باسم سمكة النفيخة أو القراض، والذي يعد من أخطر الأسماك السامة في العالم.

خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مع خيري" الذي يُبث عبر فضائية المحور، أوضح عباس، أن الخطر يكمن في كون كافة أعضاء السمكة سامة وبياض لحمها الناصع.

أكد أستاذ السموم أن سُمية سمك الأرنب تتغير حدتها تبعًا لمستوى البكتيريا الموجودة في الماء، وأنه لا توجد طرق تجهيز يمكنها القضاء على السموم المتواجدة في هذا النوع من السمك، محذرًا المستهلكين بالقول: "إذا كنت تنوي شراء سمك فيليه، فتجنب السمك ذو اللحم ناصع البياض".

بالنسبة لسمك الماكريل، أوضح الدكتور عباس أنه أقل خطورة وأن تناوله لا يشكل ضررًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن الطريقة المناسبة في تجهيزه تساعد في القضاء على أية مخاطر قد تنجم عن استهلاكه.

تأتي هذه التحذيرات في ظل تزايد مقلق في انتشار سمكة الأرنب في مياه البحر المتوسط والبحر الأحمر في مصر، حيث تم تسجيل وجودها بأعداد كبيرة على السواحل الشمالية والشرقية للبلاد.

ونتيجة لذلك، اتخذت الدولة قرارات حاسمة بمنع صيد هذه السمكة، خاصة بعد أن قام بعض التجار ببيعها، مدعين قدرتهم على تنظيفها بطرق تمنع وصول السموم إلى اللحم، وهو ما أدى إلى حوادث تسمم ألمت بأسر بأكملها.

search