الخميس، 04 يوليو 2024

01:10 م

موعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مدبولي

تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مدبولي

تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مدبولي

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

قدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين، استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل أن يكلف بتشكيل أخرى جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

بعد استقالة الحكومة، تُطرح العديد من التساؤلات بشأن الموعد الزمني لتشكيل الحكومة الجديدة، وهو ما يجيب عنه الدستور.

الموعد وخطوات تشكيل الحكومة الجديدة

جاء الدستور واضحًا في هذا الأمر، إذ نصت المادة 46 على أن يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب.

تضيف المادة: إذا لم تحصل حكومة رئيس مجلس الوزراء على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدّ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل، وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يومًا.

حل مجلس النواب

وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، حق اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

استقالة الحكومة

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي الذي قدم استقالة الحكومة.

وكلف الرئيس السيسي مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة لتحقيق أهداف رئيسية تتعلق بالأمن القومي المصري، وبناء الإنسان المصري، وتطوير المشاركة السياسية، وتعزيز ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، إلى جانب تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل.

تكليفات الحكومة الجديدة

وجه الرئيس السيسي الحكومة الجديدة بالتركيز على عدد من المحاور الأساسية، منها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصةً في مجالات الصحة والتعليم، مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وتعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

تشمل أهداف الدولة تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل لترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي، ومواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، لتحقيق تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

كلّف الرئيس السيسي الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة، لضمان عدم توقف العمل الحكومي واستمرار الخدمات العامة خلال الفترة الانتقالية.

search