الخميس، 04 يوليو 2024

01:04 م

وزير البترول الأسبق: ارتفاع الأسعار سبب عدم الشعور بإنجازات الحكومة

عبدالله غراب

عبدالله غراب

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال وزير البترول الأسبق، عبدالله غراب، إن لا أحد يمكنه إنكار جهد الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة، و الشارع المصري يحتاج إلى ضبط الأسعار لأنها حاليًا في وضع خارج السيطرة.

وأضاف عبدالله غراب خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الغذائية جعل المواطنين لا يشعرون بحجم الإنجازات التي تقوم بها الحكومة، كما أن الشارع يحتاج إلى ضبط وإرضاء لجميع المواطنين.

وتابع وزير البترول الأسبق، أنه يجب على الحكومة برئاسة مصطفى مدبولي النزول للشارع والتواصل مع المواطنين والاستماع لمطالبهم وما يريدونه.

الدعم لفئات محددة

وأشار عبدالله غراب، إلى أن مفهوم الدعم هو دعم لفئات محددة من الشعب، ويكون على سلع محددة ولفترات زمنية محددة، وحددت هذا الفترات خلال الحروب والتحولات الاقتصادية. 

وأوضح أن هناك شقين للدعم الأول مباشر والآخر غير مباشر، مؤكدًا أن دعم الحكومة للمواد البترولية على مدار السنوات الماضية أثرت على ملف النقل وشبكة الطرق والمواصلات.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

وتابع وزير التموين، أن الدعم لا يشمل فقط الخبز والبنزين ولكن الدعم يشمل التعليم والصحة والتموين، لافتًا إلى أن تحريك أسعار المواد البترولية تم لأول مرة في عهد الرئيس السيسي في 2014، بعد ثبات سعره منذ 1993.

وأشار عبدالله غراب، إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي ليس بصورة دائمة ومستمرة، ولكنه في أي قطاع يكون بشكل مؤقت ويجب على المواطن أن يدرك هذا الأمر.

search