الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

وزير الاتصالات: برامج الفدية تهاجم المؤسسات كل 11 ثانية

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت

حسن راشد

A A

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، إن قضايا الأمن السيبراني أصبحت مكونًا أساسيًا في منظومة الأمن القومي لجميع الدول؛ حيث تزايد اعتماد العالم على المنظومات الرقمية والنظم المؤتمتة، في ظل تعاظم أخطار الهجمات السيبرانية، بجانب اتسامها بالتعقيد والتنوع.

وأضاف وزير الاتصالات في فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبرانى caisec’24، أن التقارير الدولية تشير إلى أن المؤسسات حول العالم تتعرض لهجمات برمجيات الفدية بمعدل متوسط يصل إلى هجمة كل 11 ثانية، وقدرت التكلفة العالمية للجرائم السيبرانية بنحو 8.4 تريليون دولار عام 2022، ومن المتوقع أن تتجاوز 20 تريليون دولار بحلول 2026.

منصة مصر الرقمية

وأشار الوزير، إلى أن منصة مصر الرقمية تقدم حاليًا ما يزيد عن 170 خدمة حكومية رقمية، ومستهدف أن تصل إلى 200 خدمة بنهاية العام الجاري، فالجهود المبذولة لزيادة الخدمات الحكومية المرقمنة وتقديمها للمواطنين بشكل ميسر ومحوكم يقترن معها إدراك بالأخطار السيبرانية، ومن هذا المنطلق تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبرانى من خلال المجلس الأعلى للأمن السيبرانى.

وبينّ طلعت، أن الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني ترتكز على مجموعة من المحاور، أبرزها تشجيع البحث العلمي في تخصص الأمن السيبرانى بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، لتشكيل مجموعات بحث علمي تضم خبراء الأمن السيبراني بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع أساتذة الجامعات المصرية المتخصصين بهذا المجال، للبحث في بناء برامج اكتشاف مبكر للهجمات السيبرانية التي يمكن أن تتعرض لها المنظومات.

الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني

تشجع الاستراتيجية الشركات العاملة في مجال الأمن السبراني على الفكر الابتكاري في بناء منظومات التأمين، لمختلف البرامج والمنظومات المؤتمتة، بالإضافة إلى الاهتمام بتعزيز التعاون الدولي والشراكة في هذا المجال، بحسب وزير الاتصالات.

وتابع أنه يتم العمل على زيادة عدد الخبراء المتخصصين في مجال الأمن السيبرانى، من خلال عدد من البرامج والمبادرات التدريبية، بهدف بناء القدرات وزيادة الخبرات القادرة على العمل بهذا المجال، حيث تم منذ أسابيع قليلة إطلاق مبادرة "مهارات سيبرانية"، لتدريب 1000 شاب سنويًا في مجال الأمن السيبراني، مؤكدا على ارتفاع معدلات التوظيف في هذا المجال.

ولفت إلى أنه وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي للاتصالات، فإن مصر تحتل المركز 23 عالميًا بين 182 دولة بمؤشر "الأمن السيبرانى"، “ونتطلع لتحسين هذا المركز وتوسيع قاعدة المهارات المتخصصة في الأمن السيبراني”.

search