الأحد، 07 يوليو 2024

04:56 ص

بديل القمح.. أستاذ محاصيل يعدد فوائد "الكاسافا"

شجرة الكاسافا

شجرة الكاسافا

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

في إنجاز زراعي غير مسبوق، نجحت مصر في زراعة نبات الكاسافا، مما يعد خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، إذ يعد الكاسافا، أو "البفرة"، من المحاصيل المهمة التي تعتمد عليها العديد من الدول النامية.

ويقول نائب رئيس مركز التنمية المستدامة لمواد الوادي الجديد والأستاذ المساعد بمركز بحوث الصحراء، الدكتور محمد حمام، أن نبات "الكاسافا" هو شجيرة وليس محصولا حقليا مثل القمح، وموطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية، مشيرا إلى أنه تم استيراد الشتلات العام الماضي من دولة تايلاند وتم زراعتها بمحافظة الوادي الجديد.


دقيق عالي الجودة 

وأوضح حمام في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، أن الجزء الذي يستخدم من النبات هو جذوره لأنها تشبه جذور البطاطا تماما، وهي الجزء المستخدم الذي نستخرج منه الدقيق، كما أن الدقيق الذي استخرج من نبتة الكاسافا كان عالي الجودة ومفيد للأشخاص المصابين بأمراض المعدة لخلوه من بروتين الجلوتين الموجود في القمح.

وأشار، إلى أن نسبة النشا تصل إلى 50٪ وهي نسبة عالية جداً، ولفت إلى أن المتخصصين بمركز بحوث الصحراء قاموا بتجربة خلطه مع دقيق القمح في إنتاج الخبز وكانت النتائج مبهرة جداً.

جذور نبات الكاسافا


مراحل إنتاج النبات 

وتابع، أن شجرة الكاسافا تبقى في الأرض من 9 إلى 11 شهرا، موضحاً أنهم قاموا بحصاد محصول الكاسافا بعد 10 شهور من زراعته كشتلة حتى حصاده وبعد الحصاد يتم جمع محصول البذور وغسلها وتقشيرها وبعد ذلك يتم طحنها واستخراج الدقيق.

وأضاف، أن نسبة إنتاجيته لم تحدد حتى الآن لأن الأبحاث لم تنته حتى الآن على النبات، ولذلك لا يمكن تحديد حجم إنتاجيته حالياً ولم تتم دراسة جدواه الاقتصادية، موضحاً أن المساحة التي تم زراعتها في التجربة كانت صغيرة ولتجربة تحمل النبات.


تحمل جفاف وملوحة التربة


وأكد، أن النبات تحمل جفاف وملوحة تربة الأراضي الزراعية والحرارة العالية بمحافظة الوادي الجديد، لافتاً إلى أنه طالما تحمل البيئة الزراعة الصعبة فيمكن تعميم زراعته في كافة محافظات مصر.

وأكمل، سيتم استيراد وزراعة مساحة كبيرة من شتلات الكاسافا في الموسم الجديد لأن هدفنا القادم هو إكثار النبات لقياس مدى إنتاجيته وتعميمه في مصر.

كانت وزارة الزراعة قد أعلنت منذ أيام عن نجاحها في تنفيذ برنامج بحثي متخصص للوقوف على مدى نجاح زراعة نباتات الكاسافا بمصر، تحت عنوان: “التنمية المستدامة لمحصول الكاسافا غير التقليدي كبديل للمحاصيل الاستراتيجية ”القمح" باستخدام التكنولوجية الحديثة تحت ظروف الوادي الجديد".

search