الأحد، 07 يوليو 2024

03:08 ص

خبراء زراعة: الاكتفاء الذاتي من المحاصيل خطة طويلة الأجل

مشروع توشكي

مشروع توشكي

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال مستشار وزير الزراعة، محمد فيهم، إن الهدف الرئيسي من إنشاء مشروع “توشكى”، هو تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وتقليل قيمة الاستيراد، بالإضافة إلى تعمير الصحراء وتحويلها إلى أرض خضراء مليئة بالخير والنماء.

وأوضح فيهم، في تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”، أن توجيهات الرئيس السيسي بزراعة محاصيل أكثر ربحية لا تؤثر أو تقلل من زراعة المحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والأرز، لافتا إلى أن مناخ مصر  مواتي لزراعة المحاصيل الربحية، حيث يتم زراعتها في الأراضي ذات الملوحه العالية أو يتم زراعتها بمياة معالجة.

المحاصيل الربحية

أكد فيهم، أن زراعة المحاصيل الربحية لا تزيد نسبة الشح المائي، موضحا أن المياه المستخدمة في المحاصيل الربحية هي مياه معالجة عكس المحاصيل الاستراتيجية التي تستخدم مياه ومصادر تقليدية.

وقال الخبير الزراعي، محمود عبد النبي، إن مصر من خلال مركز البحوث الزراعية تعمل على استنباط أنواع جديدة من التقاوي لمحاصيل لم تزرع من قبل، ولكن كلها في طور التجارب، موضحا أن المزارعين في المحافظات يخافون من المجازفة بتغيير محاصيلهم خوفا من التكاليف المرتفعة.

وأضاف عبد النبي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن توجيهات الرئيس بزراعة محاصيل ربحية هدفها تقليل الاستيراد بالعملة الصعبة، خاصة المحاصيل الزيتية، ومصر لديها تجارب ليست ناجحة بشكل كامل ولكن لدينا باحثين يعملون لنجاح زراعة بعض المحاصيل التي نقوم باستيرادها.

تابع أن خطة وزارة الزراعة الآن تهدف لزراعة بعض المحاصيل ذات التكلفة العالية وربحية عالية، مشيرا إلى أنه لا يوجد لديها اكتفاء ذاتي من كل المحاصيل، ولكن الدول تكمل بعضها، ومصر لن تحقق الاكتفاء الذاتي بشكل عاجل ولكن يلزم ذلك خطة بشكل تدريجي، خاصة أن الزراعة من المحاصيل طويلة الأجل، وترى إنتاجها في مدد ليست قصيرة، ومصر لديها خطة لزيادة الرقعة الزراعية من خلال زراعة 4 ملايين فدان الفترة المقبلة.

وقال الخبير الزراعي، أحمد جمال، إن مشروع توشكى من المشروعات الضخمة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أنها تساهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح لمصر.

أضاف جمال، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" أن إنتاجية فدان القمح يمكن أن تتخطي 25 أردب بدلا من 20 أردب مع استخدام الأساليب الحديثة في الزراعة.

وأكد نقيب الفلاحين، حسين عبد الرحمن أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”، أن  مشروع توشكى فرصة عظيمة لتحقيق أحلام المستثمرين الزراعيين لتوفر الأرض البكر والمياه والبنية الأساسية. 

وتابع، أن الدوله تتجه لتكون توشكى مشروع متكامل زراعي وصناعي وتجاري، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تأتي في إطار خطة الدولة للتوسع الأفقي وزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية وترشيد استهلاك المياه لزيادة المساحات المنزرعه بنحو 4 ملايين فدان في الفترة المقبلة.

search