الخميس، 04 يوليو 2024

01:03 م

ما الفرق بين استقالة الحكومة وإقالتها؟.. أستاذ قانون دستوري يجيب

الرئيس السيسي ورئيس الحكومة

الرئيس السيسي ورئيس الحكومة

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

أوضح أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، طارق خضر، الفرق بين إقالة الحكومة واستقالتها طبقًا لنص الدستور المصري.

وقدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس، استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، ليكلفه الأخير بتشكيل أخرى جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

استقالة الحكومة

وتابع خضر في تصريحاته لـ "تليجراف مصر" أن ما حدث أمس نظمته المادة 146من الدستور بالخطوات، إذا  نصت على أن يكلف رئيس. الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب

وأوضح أن الخطوة التالية بعد تكليف مدبولي، هو عرض تشكيله للحكومة الجديدة على مجلس النواب، والتي قد ترفض من خلال عدم حصولها على ثقة أغلبية الأعضاء خلال ثلاثين يومًا على الأكثر.

وتابع أن الخطوة الثالثة حال رفض البرلمان، تكليف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، ويعُدٌ المجلس منحلًا، ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل، ويعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها في أول اجتماع للمجلس الجديد.

إقالة الحكومة

وفيما يتعلق بإقالة الحكومة، أردف أن هذا الأمر نظمته المادة 147 من الدستور والتي أعطت لرئيس الجمهورية حق إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، وأيضا إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

وأشار إلى أن قرار إقالة الحكومة أو أحد بداخلها أمر في يد رئيس الجمهورية، وتدخل البرلمان في هذا الأمر يكون بعد عرض برنامج الحكومة عليه ومن ثم تجديد الثقة أو رفضها.

search