الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:54 ص

"الإفتاء" تكشف موعد استطلاع هلال ذو الحجة

استطلاع هلال ذو الحجة

استطلاع هلال ذو الحجة

فادية البمبي

A A

تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر ذو الحجة 1445، بعد غد الخميس الموافق 6 يونيو 2024م - 29 ذي القعدة 1445 هـ، ثم يعلن مفتي الجمهورية شوقي علام نتيجة الاستطلاع وموعد وقفة عرفات وكذلك أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويبدأ استطلاع هلال أول ذو الحجة 1445، عقب صلاة المغرب، ويتم الإعلان بعدها عن نتيجة استطلاع الهلال، وفقًا لرؤية اللجان الشرعية على مستوى الجمهورية، وكذلك قرار المحكمة الشرعية في المملكة العربية السعودية، باعتبارها بلد مناسك الحج.

وأكدت “الإفتاء” أن العشر الأوائل من ذي الحجة يضاعف فيها الأعمال، ويستحب فيها الإكثار من العبادات والطاعات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”.

العشر الأوائل من ذي الحجة

وبشأن موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2024، فوفق الحسابات الفلكية، فإن أول أيام شهر ذي الحجة 7 يونيو 2024، ويفضل من هذا اليوم صيام العشر الأوائل بالإضافة إلى صيام يوم عرفة 2024.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

وعن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، فقالت دار الإفتاء: قال تعالى ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ [الفجر: 1-2]، وقد ذهب كثير من المفسرين إلى أن هذه الليالي هي العشر من ذي الحجة، والتي يتعلق بها العديد من الأحكام والآداب والفضائل، ومنها: أنها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه".

وتابعت: “فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ” أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

 

search