السبت، 05 أكتوبر 2024

03:11 م

"استغرق 5 سنوات".. سجل تاريخي لمواجهة محاولات تشويه مصر

الدكتور ضياءرشوان رئيس الهيئة العامة للإستعلامات

الدكتور ضياءرشوان رئيس الهيئة العامة للإستعلامات

أسامة حماد

A A

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات الانتهاء من مشروع ضخم للتحول الرقمي من أجل إنقاذ الثروة الوطنية المصرية من الوثائق والمصادر المصورة سينمائيًا والمكتوبة تتضمن سجلًا تاريخيًا للأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية في مصر منذ عام 1952.

هذه الخطوة المهمة تستهدف امتلاك وتطوير أدوات رقميّة حديثة لمخاطبة الرأي العام العالمي، وبناء صورة حقيقية إيجابية عن مصر في الإعلام  الدولي، وقطع الطريق أمام أية محاولات تشويه سياسات مصر ومواقفها، وتوفير مصادر موثوقة للبيانات والمعلومات الحديثة والتاريخية عن مصر.

رئيس الهيئة، الكاتب الصحفي ضياء رشوان، قال إن تنفيذ المشروع استغرق إعداده 5 سنوات بمشاركة العديد من المتخصصين والخبراء، إضافة إلى التعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح رشوان أن المشروع يتكوّن من ثلاثة عناصر متكاملة وهي كالتالي:

الأول، هو إنقاذ الرصيد التاريخي من أفلام "جريدة مصر السينمائية المصورة"، التي كانت تصدر أسبوعيًا وتذاع بين فقرات العروض في دور السينما المصرية متضمنة توثيقًا للأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية على مدى عشرات السنين، حيث بدأ صدور الجريدة لأول مرة منذ ما يقرب من مئة عام.

إنقاذ 2391 فيلمًا

وأضاف أن المهمة الأولى تمثلت في جمع وحصر وتصنيف هذه الأفلام وتقييم حالتها الفنية وما تحتاجه من إجراءات لاستعادة قيمتها وصلاحيتها للاستخدام، مشيرًا إلى أنه تم حصر 2391 فيلمًا على عدة مراحل، اشتملت على الأعداد الأسبوعية لجريدة مصر السينمائية الناطقة، إلى جانب عشرات الأفلام التسجيلية النادرة.

ومن الأحداث المهمة أيضًا ضمن محتويات الجريدة السينمائية، وقائع العدوان الثلاثي على مصر وخطاب الرئيس جمال عبد الناصر على منبر الجامع الأزهر (1956)، وكذلك استقبال الرئيس عبد الناصر لقادة وزعماء العالم في مصر.

التحويل الرقمي للأفلام

وأكد رشوان أنه تم توقيع اتفاق بين الهيئة العامة للاستعلامات والشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي في ديسمبر 2018 لاستخدام الإمكانات الفنية المتقدمة للمدينة في إنقاذ هذه الثروة الفيلمية وتحويلها إلى وسائط حديثة.

وقد أنشأت هيئة الاستعلامات مركزًا مجهزًا بالمواصفات العلمية لحفظ الأفلام الأصلية واقتناء نسخ الجريدة السينمائية على الوسائط الحديثة وإتاحتها للاستخدام في مركز توثيق الجريدة المصوّرة في مقر الهيئة بمدينة نصر بعد القيام بعملية رصد وفهرسة أكاديمية لمحتويات أعداد الجريدة.

مستودع رقمي

أما العنصر الثاني فهو مستودع رقمي للمصادر الإعلامية الوطنية، وأوضح الكاتب الصحفي ضياء رشوان، أنه تم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنجاز مشروع المستودع الرقمي لإعلام مصر الرسمي ليكون منصة متطورة لتوثيق وحفظ وإتاحة كل ما يصدر عن قطاعات الهيئة العامة للاستعلامات من مواد إعلامية، وكذلك ما يصدر عن المؤسسات والوزارات والمجالس النيابية وجهات الدولة الرسمية من بيانات وإصدارات إعلامية وتدفق إخباري.

وأضاف أن المستودع الرقمي يحتوي حاليًا من إنجاز مراحله الأولى على ملايين المواد الإعلامية التي تشمل أرشيف هيئة الاستعلامات الذي يضم أكثر من مليون وثيقة ذات أهمية تاريخية وبحثية عالمية بعد تحويلها إلى الوسائط الرقمية الحديثة إضافة إلى ما تصدره الهيئة في مجال المعلومات من نشرات دورية.

ويضم المستودع إصدارات قطاع الإعلام الخارجي الموجهة إلى الرأي العام في الخارج والداخل مثل الدوريات الأكاديمية التي تم استحداثها منها دراسات في حقوق الإنسان (باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية) ودورية "آفاق عربية وإقليمية"، ودورية "آفاق آسيوية" (باللغات العربية والإنجليزية والصينية).

وأضاف رشوان أن المستودع الرقمي يضم أيضًا سجلًا شاملًا لنشاط قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة الذي عقد في الشهور الأخيرة مئات الندوات وورش العمل والنشاط الميداني والمكتبي، شارك فيها مئات الآلاف من المواطنين من كافة المستويات التعليمية والفئات العمرية، وتناولت موضوعات وطنية شاملة منها: الانتخابات الرئاسية والمشاركة السياسية  والتوعية بشأن موقف مصر من القضايا الإقليمية، وقضايا مجتمعية مثل الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وتشجيع الإقبال على المنتجات المحلية، وتشجيع الشباب على العمل الحر والصناعات الصغيرة، ومكافحة زواج القصر، ومخاطر الزواج المبكر، وغيرها من القضايا المحلية خاصة في المناطق الريفية والنائية.

في الوقت نفسه، فإن المستودع الرقمي يقوم بتلقي وجمع وتصنيف وحفظ ما يصدر عن مجلسي الشيوخ والنواب، والمواقع الرسمية الحكومية للوزارات والهيئات ويتم إتاحة كل ذلك للإعلاميين والراغبين في الاستفادة من هذه المصادر.

مواقع إلكترونية متطورة

أما العنصر الثالث من مشروعات التحوُّل الرقمي بالهيئة العامة للاستعلامات، فيقول رئيس الهيئة ضياء رشوان إنه يتعلق بتطوير المواقع الإلكترونية للهيئة الموجهة للداخل والخارج، حيث تمت عدة مراحل لتطوير الموقع  الرسمي للهيئة والذي يتحدث إلى العالم باسم مصر في كافة المجالات ويصدر بخمس لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية، حيث اكتملت أحدث مراحل التطوير من حيث المحتوى والتكنولوجيا المستحدثة ووسائل حفظ واسترجاع المعلومات وسيتم إطلاقها قريبًا بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search