السبت، 06 يوليو 2024

07:29 م

المواطن المصري تحت خط الفقر المائي.. وزير الري يكشف الأسباب

وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم

وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

كشف وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، سبب تراجع نصيب الفرد من المياه، وهو التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية في مصر مثل ارتفاع درجة الحرارة وما سينتج عنها من زيادة الاحتياجات المائية، بالتزامن مع زيادة عدد السكان على مر السنوات مع ثبات الموارد المائية المتجددة.

وأضاف سويلم، خلال مشاركته فعاليات المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة المنعقد بجامعة النيل الأهلية، أن نصيب الفرد تراجع لأقل من خط الفقر المائي، أقل من 1000 متر مكعب سنويًا، اعتبارًا من التسعينيات من القرن الماضي وصولًا إلى حوالي 500 متر مكعب سنويًا في الوقت الحالي.

احتياجات مصر المائية

وأشار إلى وجود فجوة كبيرة بين الموارد والاحتياجات المائية، حيث تبلغ احتياجات مصر المائية حوالي 114مليار متر مكعب من المياه سنويًا، في حين تقدر موارد مصر المائية بحوالي 59.60 مليار متر مكعب سنويًا، بواقع 55.50 مليار من مياه نهر النيل 1.30 مليار من مياه الأمطار، و2.40 مليار من المياه الجوفية العميقة غير المتجددة، و0.40 مليار من تحلية مياه البحر، مع إعادة استخدام 20.90 مليار متر مكعب سنويًا من المياه، واستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل استهلاك مائي يُقدر بحوالي 33.50 مليار متر مكعب سنويًا من المياه.

وأكد الوزير على دور البحث العلمي كأدة هامة في التعامل مع تحديات المياه والتكيُّف مع تغير المناخ، مشيرًا إلى دور الهام للباحثين بالجامعات والمراكز البحثية في تقديم حلول مبتكرة للتعامل مع هذه التحديات.

مشروعات مع دول حوض النيل

واستعرض أيضًا مشروعات التعاون الثنائي بين مصر ودول حوض النيل والتى قامت مصر خلالها بحفر آبار مياه جوفية تعمل بالطاقة الشمسية، وإنشاء محطات رفع ومراس نهرية وخزانات أرضية وسدود حصاد أمطار ومراكز للتنبؤ بالأمطار.

وأشار إلى أعمال تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالي بأحدث التقنيات والخبرات المصرية، بالإضافة لأعمال إحلال وتأهيل المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل مثل قناطر أسيوط الجديدة وتطوير أنظمة تشغيل قناطر إسنا، بالإضافة لأعمال إحلال وصيانة العديد من القناطر مثل أعمال إحلال مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

ولفت سويلم، إلى قيام الدولة المصرية بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، حيث تم تنفيذ ثلاث مشروعات كبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى 4.80 مليار متر مكعب سنويًا، هي محطة الحمّام بطاقة 7.50 مليون متر مكعب يوميًا، ومحطة بحر البقر بطاقة 5.60 مليون متر مكعب يوميًا، ومحطة المحسمة بطاقة 1.00 مليون متر مكعب يوميًا.

search