الأحد، 07 يوليو 2024

03:56 ص

مدارس خاصة ترفع المصروفات 100%.. هل يرد البرلمان بعصاه؟

مدارس خاصة

مدارس خاصة

روان عبد الباقي

A A
سفاح التجمع

أدى رفع المصروفات الدراسية في بعض المدارس الخاصة للعام الجديد 2024-2025 بنسب وصلت إلى 100%، إلى غضب أولياء الأمور وتقدمهم بشكاوى لكل الجهات الرقابية والمسؤولة، ومنها مجلس النواب، فهل يرفع الأخير العصا لردع هذه المدارس؟

 

زيادة بنسبة 100%

وفي هذا الشأن، تقدّم عضو مجلس النواب، أيمن محسب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التعليم والتعليم والفني، قال فيه إنه تلقى خلال الأيام القليلة الماضية شكاوى من عدد من أولياء الأمور بسبب إقبال بعض المدارس الخاصة على رفع المصروفات الدراسية بنسبة 100%، الأمر الذي يتنافى مع القواعد العامة لرفع الأسعار السنوية.

وأوضح أن رفع الأسعار السنوية يكون بنسبة 10% كحد أقصى، لافتًا إلى أن هذه الزيادات التي اشتكى منها المواطنون تتسبب في مزيد من الأعباء الاقتصادية على كاهل ملايين الأسر المصرية.

الأمر الذي زاد الطين بلة من وجهة نظر محسب، أن شكاوى أولياء الأمور تضمنت أيضًا إصرار بعض المدارس على تحصيل جزء من مصروفات العام الدراسي الجديد في الوقت الحالي، بينما جرت العادة على أن يتم دفع المصروفات مع بداية العام الدراسي.

وزادت هذه الإجراءات التي اتبعتها بعض المدارس الخاصة، من استياء أولياء الأمور الذين لم يحصلوا على هدنة بعد انتهاء العام الدراسي للعام الجاري، وهو ما يمثل مخالفات للقرارات الوزارية (420) لسنة 2014 و(422) لسنة 2014، والكتب الدورية المنظمة.

الوزارة تعلق

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شادي زلطة، إن ما يتم تداوله بين أولياء الأمور، بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة 100%؜، مجرد مزاعم ولا إشاعات لا أساس لها من الصحة.

وأكد زلطة، أن وزارة التربية والتعليم لم تصدر أي قرارات في هذا الشأن، مشيرًا إلى أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رضا حجازي، يصدر كتابًا دوريًا قبل بداية كل عام دراسي جديد بنسب شرائح الزيادة المقررة لمصروفات المدارس الخاصة (عربي ولغات ومناهج ذات طبيعة خاصة دولية).

وأشار إلى أن ما تم تداوله من شكاوى للمواطنين، حمل تفاصيل مغلوطة واستند على آراء عدد من أولياء الأمور دون الرجوع للمصادر الرسمية لاستبيان الحقائق.

وأوضح أن آلية تطبيق شرائح زيادة المصروفات في المدارس الخاصة بمختلف أنواعها يتم متابعتها بآلية دقيقة من قبل جميع المديريات والإدارات التعليمية للوقوف على التزامها بقيمة المصروفات الدراسية المقررة للمدارس وفقًا للقرارات الوزارية (420) لسنة 2014 و(422) لسنة 2014، والكتب الدورية المنظمة.

وناشدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة تحري الدقة والموضوعية فيما يتم نشره من معلومات وأخبار والاستناد للمصادر الرسمية.

نظام يسمح بزيادة 25%

يُشار إلى أن وزارة التعليم استحدثت خلال العام الماضي، نظامًا يسمح بزيادة الرسوم تدريجيًا بحد أقصى 25% للمدارس ذات الرسوم الأقل، معلنة في الوقت ذاته فئات الشرائح في زيادة مصروفات المدارس الخاصة والدولية التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة.

search