السبت، 05 أكتوبر 2024

03:45 م

معرض للكنوز المخفية بمتحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي

أحمد مصطفى

A A

نظمت الإدارة العامة للوعي الأثري بالمجلس الأعلى للآثار، بالتنسيق مع متحف الفن الإسلامي، معرضًا فنياً تحت عنوان “العودة للطبيعة”، لإلقاء الضوء على الكنوز الأثرية الموجودة بالمتحف، والتي يصعب على الزائر العادي إدراكها، من خلال الاستلهام من الفن الإسلامي برؤى معاصرة.

قال رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار هشام الليثي، إن المعرض سيستمر حتى الأربعاء المقبل، تم تنظيمه للعام الخامس، بمشاركة 40 فنانًا مصريًا، من فناني التراث من عدة محافظات، بالإضافة إلى أصحاب الحرف التراثية من المجتمع المدني، وأثريين من العاملين بالوزارة ونادى الكاميرا بالإسكندرية وطلاب الجامعات المصرية، ليعرض حوالي 120 عملًا فنيًا عن الكنوز الأثرية المخفية بمتحف الفن الإسلامي.

متحف الفن الإسلامي

أشارت مدير عام إدارة الوعي الأثري بالمجلس الأعلى للآثار، رشا كمال، إلى أنّه تم تنفذ جميع اللوحات الفنية باستخدام مواد طبيعية صديقة للبيئة، من مواد مستدامة وعضوية قابلة لإعادة التدوير، وعرضت لوحات فنية مستلهمة من وحي المكان، بالإضافة إلى لوحات تصوير فوتوغرافي، ومستنسخات أثرية من أهمها مشربية خشبية، ونموذج مجسم لمسجد وخانقاه الأمير شيخو الناصري، ونموذج للقميص السحري من العصر الصفوي المزين بتقاسيم ومعينات ودوائر بالمداد الأسود والأحمر مملوء بكتابات وآيات قرآنية وأسماء الله الحسنى وأرقام للتبرك بها ودفع الأذى عمن يرتديه، وقد صاحبه تسجيل صوتي يسرد قصة القميص.

متحف الفن الإسلامي

الخديوي عباس حلمي

متحف الفن الإسلامي يعتبر أكبر متحف للآثار الإسلامية في العالم، يعرض مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من مصر، الهند، الصين، الأندلس، الشام، الجزيرة العربية، شمال إفريقيا، وغيرها من بلاد العالم الإسلامي. بدأت فكرة إنشائه في عهد الخديوي إسماعيل عام 1869، وافتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1903.

متحف الفن الإسلامي

تضرر مبنى المتحف وحوالي 179 قطعة من مقتنياته عام 2014، نتيجة تفجير مبنى مديرية أمن القاهرة المواجهة له، إذ تم إغلاقه لحين الانتهاء من ترميمه وتطويره، وافتتحه رئيس الجمهورية عام 2017.

ويضم أكبر مجموعة لقطع أثرية من الفنون الإسلامية من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، تنوعت موضوعاتها من فلك وطب وعمارة وغيرها، كما تنوعت مواد صناعتها من أعمال خشبية وقطع خزفية مزينة ومخطوطات، ويُعد مفتاح الكعبة الذي يرجع إلى العصر المملوكي من أهم كنوز المتحف.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search