السبت، 05 أكتوبر 2024

03:29 م

10 ساعات كتم أنفاس.. استئصال ورم 15 كيلوجرام لسبعينيّ بالشرقية

استئصال ورم 15 كيلو

استئصال ورم 15 كيلو

آلاء مباشر

A A

على طريق بحر موريس بمحافظة الشرقية، الرابط بين الطرق المؤدية إلى كل المراكز الريفية، يقع المبنى التاريخي لجامعة الزقازيق، التي حافظت على ترتيبها ضمن شريحة أفضل 801- 1000 جامعة من 1904 جامعات على مستوى العالم، والثاني محليًا مكرر ضمن 28 جامعة مصرية، حسب تصنيف “التايمز البريطانى 2024”. 

طوق النجاة في طب الزقازيق

بأيد مصرية أصيلة وبخطوات دقيقة مدروسة ومحسومة، تمكن فريق من الطاقم الطبي المهني في إحدى غرف العمليات داخل جامعة الزقازيق، التابعة لمحافظة الشرقية، بإجراء عملية عصيبة استمرت لمدة 10 ساعات متواصلة، لإنقاذ روح كانت على وشك أن تقابل وجه رب كريم، لتنتهي مرحلة كتم الأنفاس إلى مرحلة الترحيب وعودة الروح للجسد.

طاقم العمل الطبي في جامعة الزقازيق

“مفقود فيها الأمل”

يقول أخصائي جراحة الأورام فى استئصال والقائم بالعملية، الدكتور أحمد عبد العزيز، إنه استقبل حالة مرضية غريبة من نوعها، واصفًا إياها “مفقود فيها الأمل”، إذ أن المريض يبلغ من العمر 73 عاما ومن الصعب أن يتحمل عملية مصيرية بهذا الشكل.

ورم بجانب الكبد

وأوضح أخصائي جراحة استئصال الأورام والقائم بالعملية، لـ"تليجراف مصر"، أن المريض كان يعاني من ورم ضخم بجانب الكبد يبلغ وزنه حوالي 15 كيلو، الأمر الذي كان عبئا على حياته وهدده بالوفاة، نظرًا لثقله وفساده في الجسم البشري.


وتابع الدكتور أحمد عبد العزيز، أن العملية استغرقت وقتًا طويلًا للغاية، لأن التعامل معها كان بمنتهى الحذر، والخطأ يتحول لوفاة المريض، لذلك كان يتعامل ومعه الفريق الطبي بطريقة ممتازة ومتمكنة في التخدير واستخدام الأدوات بحذر شديد، ومن ثم  نجحوا في استئصال الورم من المريض وإعادة الأمل له من جديد.

طاقم العمل الطبي في جامعة الزقازيق

نجاح أول جراحة زراعة كبد

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها جامعة الزقازيق عملية مستعصية بهذا لشكل، ففي عام 2019، حدثت ملحمة تعاون تاريخية بين أقسام كلية الطب بالجامعة، كما وصفها الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، حيث نجحت أول جراحة زراعة كبد، وجاء ذلك برئاسة الدكتور محمد عبدالوهاب، رائد زراعة الكبد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search