الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 ص

هل يجوز إكمال الصيام بعد شرب الماء في غير رمضان؟

شرب المياه أثناء الصيام

شرب المياه أثناء الصيام

العشر من ذي الحجة، من أفضل الأيام، والتي ذهب أكثر الفقهاء والعلماء إلى أن الله عز وجل قد أقسم بها في كتابه العزيز، بقوله عز وجل: “والفجر وليال عشر”، ومع اتجاه البعض لصيام تلك الأيام، يتساءل البعض الآخر عن هل يجوز إكمال الصيام بعد شرب الماء في غير رمضان.

إكمال الصيام بعد شرب الماء في غير رمضان

وإجابة عن سؤال البعض عن هل يجوز إكمال الصيام بعد شرب الماء في غير رمضان، والمقصود بها أيام التطوع والتي من ضمنها الـ 10 أيام الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي مستحب صيامها وقيامها وليس فرض على المسلم القيام بذلك.

والحكم الشرعي بحسب دار الإفتاء المصرية، فقد استشهدت بما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ” أخرجه مسلم في صحيحه.

واستشهدت الدار أيضا بما ورد في السنة النبوية، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أيضًا أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ” أخرجه الدارقطني في سننه.

وأكدت، أن جميع الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تؤكد أن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فلا قضاء عليه، وعليه أن يكمل صومه.

شرب المياه سهوا 

ما حكم شرب الماء سهوا في صيام التطوع

أما حكم شرب الماء سهوا في صيام التطوع، فبحسب دار الإفتاء المصرية، فإنه يجب على من شرب الماء سهوًا أثناء صيامه أن يكمل الصوم وليس عليه قضاء هذا اليوم، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ”.

search