الأحد، 07 يوليو 2024

02:53 ص

الإفتاء توضح 8 أمور يحظر على الحاج فعلها إذا أحرم

حجاج

حجاج

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

قالت دار الإفتاء إن هناك 8 محظورات على الحاج إذا أحرم، قبيل أداء مناسك الحج التي تقام على مدار 5 أيام، من الثامن إلى الثاني عشر من ذي الحجة.

8 محظورات على الحاج بعد الإحرام

تغطية الرأس.

حلق الشعر أو شدُّه من أي جزءٍ من الجسد.

تقليم الأظفار.

استخدام العطور.

لمس الزوجة بشهوة فضلًا عن مخالطتها.

ارتداء أي ملابس مفصلة كالجلباب.

التعرض لصيد البر الوحشي، أو لشجر الحرم.

ويَحرُم على المرأة تغطية الوجه أو لبس القفازين.

وتبدأ رحلة الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة، ويعرف هذا التاريخ بيوم التروية، وهو بداية مناسك الحج، إذ تقام مناسك الحج على مدى 5 أيام، وتشمل هذه المناسك الطواف حيث يطوف الحجاج حول  الكعبة سبع مرات، والسعي مشيًا أو ركضًا بين  الصفا والمروة، ويوم عرفة الذي يعتبر أهم أيام الحج، وفي هذا اليوم يجتمع الحجاج على  جبل عرفة للصلاة وتلاوة القرآن، على أن تنتهي المناسك رسميًا 19 يونيو 2024، الذي يوافق 13 ذي الحجة من العام الهجري 1445.

مناسك الحج وأركانه

وحددت السنة النبوية مناسك الحج وأركانها، حيث تتكون من خمسة أركان لا غنى عنها وهي: الإحرام، والوقوف، والطواف بعد الوقوف، والسعي بعد أي طواف، وإزالة شعر الرأس أو جزء منه بالحلق أو التقصير.

وبشأن واجبات الحج فهي الأعمال التي يتوجب على الحاج القيام بها وإلا يكون عليه كفارة، وتشمل وقوع الإحرام من الميقات والرمي، وكذلك الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس، والمبيت بالمزدلفة، وليالي منى، وطواف الوداع  بالكعبة. وتختلف الآراء بين العلماء فيما يتعلق بهذه الأركان الأربعة، أما السنن فهي جميع الأعمال التي ليست من الواجبات أو الأركان، وتشمل كل ما تم ذكره.

search