السبت، 28 سبتمبر 2024

04:15 ص

بفضل زيت الزيتون.. شاب أمريكي يدخل نادي المليونيرات

اندرو بنين رائد الأعمال الامريكي ممسكا زجاجات زيت الزيتون الذي ينتجه

اندرو بنين رائد الأعمال الامريكي ممسكا زجاجات زيت الزيتون الذي ينتجه

ولاء عدلان

A A

يتمتع زيت الزيتون بمذاق مميز للغاية يمكن تميزه بسهولة، هذا المذاق دفع في يوم قبل قرابة 4 أعوام من الآن شابا أمريكيا للتخلي عن عمله والقيام بجولة في إسبانيا، أكبر دولة منتجة للزيتون، للبحث عن أفضل مذاق، لكن أندرو بنين، وقتها لم يكن يُحركه سوى الشغف أكثر من أي شيء، فلم يعلم أن زيت الزيتون سيكون كلمة السر في دخوله إلى نادي المليونيرات.

أندرو بنين بروكلين 31 عامًا ولد في أمريكا لوالدين مهاجرين من أوكرانيا وبيلاروسيا، درس إدارة الأعمال في جامعة بينجهامتون وفور تخرجه عمل لفترة في قطاع البيع بالتجزئة قبل أن يؤسس شركته الخاصة "جرازا" التي تدر له سنويا ملايين الدولارات من بيع زيت الزيتون.

صدفة زيت الزيتون 

بدأ مشوار المليون الأول في حياة اندرو بنين، بزيارة إلى قرية جرازاليما بمقاطعة قادس في إسبانيا نهاية العام 2019، ووقتها تذوق زيت الزيتون واستساغه لأول مرة في حياته وقال أندرو في حوار مع شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية قبل يومين، إن التجربة هذه كانت بداية شغفه بزيت الزيتون. 

وأضاف أن هذا الشغف دفعه للقيام بجولة في كافة أرجاء إسبانيا بحثا عن أفضل مذاق لزيت الزيتون، وعند عودته إلى بروكلين كان بصحبته زجاجات من هذا الزيت، ووقتها لمعت برأسه فكرة إطلاق شركة خاصة بتعبئة زيت الزيتون وبدأ يحضر مؤتمرات تتعلق بقطاع الأغذية والأمن الغذائي. 

منتجات جرازا 

إطلاق علامة جرازا

ودفع شغف أندور بزيت الزيتون للتخلي في مطلع العام 2020 عن وظيفته كمدير في شركة "كاسبر" المتخصصة في صناعة المراتب للعمل في أحد المطاعم الشهيرة كمساعد للشيف البارز مايكل أنتوني،  قبل أن يعرض التلميذ على أستاذه تذوق زيت الزيتون الذي جلبه معه من إسبانيا ليحثه الشيف انتوني على جعل هذا المنتج متاحا لأكبر عدد من الأمريكيين، وهنا تبلورت فكرة تأسيس مصنع "جرازا" لزيت الزيتون برأس أندرو.  

بدأ المصنع العمل في أكتوبر 2020، بالاعتماد على زيتون مستورد من إسبانيا تحديدا من مدينة جيان، وخلال عام واحد فقط حقق أندور أول مليون في حياته واعتبارا من يناير 2022 بدأت منتجات شركة جرازا تغزو أرفف المحلات التجارية بعد أن كانت تباع عبر موقعها الإلكتروني فقط، ووقتها كانت منتجاتها قاصرة على نوعين هما زيت للطهي وآخر خاص بالإضافة إلى أطباق السلطات المختلفة والبيتزا، وكان متوسط سعرهما بين 15 و20 دولار. 

خلال العام 2022 قفزت مبيعات جرازا إلى 4.5 مليون دولار ثم إلى 19.7 مليون دولار في 2023، ومن المتوقع أن تجني هذا العام قرابة 48.6 مليون دولار. 

منتجات جرازا داخل أحد المتاجر بالولايات المتحدة
search