الخميس، 04 يوليو 2024

05:57 ص

تحرك برلماني لحل أزمة ارتفاع درجات الحرارة.. ماذا طلب؟

ارتفاع درجات الحرارة

ارتفاع درجات الحرارة

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

دفع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، عضو مجلس النواب أيمن محسب، للتقدم بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة البيئة، للحد من تأثير التغيرات المناخية التي تهدد العيش في بعض محافظات مصر.

قال محسب، في طلبه، إن التغير المناخي من أكبر المخاطر التي تهدد كوكب الأرض، إذ شهد العالم وفي القلب منه مصر موجات حارة غير مسبوقة وصلت في بعض المحافظات إلى 50 درجة مئوية، الأمر الذي يهدد الحياة.

 طالب النائب بتحرك جاد وعاجل من أجل مواجهة هذه التغيرات خاصة في المدن التي تعاني من الكثافة السكانية المرتفعة، من خلال إطلاق حملة قومية لزيادة المساحات الخضراء بمشاركة المجتمع المدني، في ظل وجود السيارات وتلوث الهواء والخرسانة في كل مكان.

أكد أن زيادة المساحات الخضراء من الأشجار والنباتات يحد من تأثيرات التغير المناخي، لقدرتها على توفير الظل وإنتاج الأكسجين، وإمكانية قياس فارق يتراوح بين درجتين إلى ثلاث درجات مئوية بين المناطق الخضراء والمناطق المزدحمة بالمباني، موضحا أن ذلك يفسر اتجاه بعض المهندسين ومخططي المناطق الحضرية للاستعانة بالواجهات الخضراء والحدائق على أسطح البنايات.

ما الحل؟

أشار إلى توجه عدد من الدول مؤخرا لزيادة المساحات الخضراء في المدن الكبرى، ومنها “شينزهن” الصينية، التي خصصت 40% من مساحتها للمناطق الخضراء، كما تعمل عاصمة الدولة الأسيوية “بكين” على زيادة المساحات الخضراء إلى 45% من المساحة الكلية، ويكتسي ربع مساحة نيويورك الأمريكية باللون الأخضر، بفضل الحدائق.

اعتبر النائب أن زيادة المساحات الخضراء واحدة من أهم الطرق لخفض درجات الحرارة، فالنباتات قادرة عن طريق التمثيل الضوئي تخزين رطلًا واحدًا من الكربون في الأوراق والجذوع، ما يعني انخفاضه في الغلاف الجوي مع كل شجرة يتم زراعتها.

search