الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

تصنيع "الإنتاج الحربي".. سيارة "كيوت" تعمل بالغاز والبنزين

السيارة كيوت

السيارة كيوت

إسلام عزام

A A

قال المستشار الإعلامي لوزارة الإنتاج الحربي المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد عيد بكر، إن السيارة الخفيفة الجديدة التي تعتزم الوزارة تصنيعها ممثلة في شركة حلوان للآلات والمعدات “مصنع 999 الحربي”، ستعمل بمحرك نظام ثنائي مزدوج “بنزين وغاز طبيعي”.

وأوضح أن “مصنع 999 الحربي” بصدد تجهيز خط الإنتاج المطلوب لتصنيع المركبة “كيوت”، وإجراء الصيانة الدورية والمعايرة لمعدات وأدوات الإنتاج.

السيارة “كيوت” 

وأضاف أن “مصنع 999 الحربي” يُعد من كبرى الشركات العاملة في مجال صناعة وتجميع المركبات بأنواعها، ويضم خطوط إنتاج مجهّزة بمعدات وماكينات تعمل وفقًا لأحدث تكنولوجيات التصنيع العالمية ولديه خبرات وكفاءات بشرية تؤهله لتنفيذ التزاماته فيما يخص إنتاج المركبات وأجزائها وفقًا للمواصفات الفنية وقواعد عمليات التشغيل ومعايير الجودة المطلوبة. 

توقيع اتفاقية التصنيع

جاءت التصريحات بعدما وقّعت شركة حلوان للآلات والمعدات "مصنع 999 الحربي" اتفاقية تعاون مع الشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية "إيتامكو" لتصنيع وتجميع مركبة خفيفة ذات أربع عجلات.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة "إيتامكو"، غسان محمد هشام قباني، إن العقد الموّقع مع "الإنتاج الحربي" يأتي استكمالًا للعقد الموقع بين "إيتامكو" وشركة "بجاج Bajaj" الهندية لتصنيع وتجميع المركبة "كيوت Qute"، معربًا عن تطلعه لأن يكون التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي مثمرًا وواعدًا.

مواصفات السيارة “كيوت” 

وتتسع “باجاج كيوت” لأربعة أفراد، وتتميز بأنها مناسبة للعمل بالأماكن الضيقة، ويمكنها أن تقطع مسافة تصل إلى 550 كم بدون إعادة ملء (250 كم بنزين و300 كم غاز طبيعي).

وتعتمد المركبة على محرّك رباعي الأشواط - ثنائي الاشتعال سعة 217 سي سي، وتبلغ قدرة المحرّك ما يُعادل 13 حصانًا، وتصل السرعة القصوى للمركبة "كيوت" إلى 70 كم/ ساعة.

ويبلغ طولها 2752 مم وعرضها 1312 مم وارتفاعها 1652 مم وقاعدة عجلاتها 1925 مم وخلوص أرضي 180 مم، وتتميز بقلة تكلفة التشغيل وبها أربع عجلات ما يحقق عنصر أمان أكبر إلى جانب أحزمة أمان للركاب وأقفال أبواب لحماية الأطفال.

السيارة “كيوت” 

يشار إلى أن المركبة حاصلة على شهادة اعتماد "الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة"، الخاصة بالتحقُّق من شروط النوع للمركبات ومطابقة شروط الأمن والسلامة طبقًا للوائح المعتمدة من الدولة وصلاحيتها للسير على الطرق المصرية، وكذا شهادة اعتماد مكونات المركبة في ضوء شهادات وتقارير اختبار E-Mark الأوروبية.

search