السبت، 05 أكتوبر 2024

04:29 م

السر في 3 مهارات.. لماذا لا يشبع محمد صلاح؟

محمد صلاح

محمد صلاح

هيثم موسى

A A

مع صبيحة كل يوم جديد بمقدوره صناعة رقم قياسي، وبعد ساعة واحدة ستجده يركض تجاه هدف آخر. تمضي السنوات ومهما بلغ من أرقام وإنجازات، فإن محمد صلاح لا يتغير، بل يتمتع بنفس الحوافز والدوافع.

في أواخر 2023 كان صلاح اللاعب الوحيد في كل دوريات العالم الذي سجّل وصنع أكثر من 15 هدفًا، وكذلك أول لاعب يفعلها في الدوري الإنجليزي منذ غزال فرنسا تيري هنري، واقتحم أيضًا قائمة العشرة العظماء لبطولة الدوري الإنجليزي ليزيح أسطورة فريقه مايكل أوين.
قبل كل مباراة بليلة أصبح صحفيو العالم مجبرين على إعداد تقرير مضمونه “ماذا سيحطم صلاح غدًا؟”، لكن في “تليجراف مصر” وجدنا تساؤلات أكثر أهمية، لابد أن تكشف لنا جانبًا من أسرار معجزة هذ الرجل.
لماذا يرص الجميع مبررات التشبع، بينما تغيب من قاموس صلاح وأمثاله من الأساطير؟ كيف يجد هذا الرجل القوي كل يوم دافعًا جديدًا للإنجاز؟ وبأي عقل تفرّد عمّنْ حوله، وسبق منافسيه وزملاءه بسنوات؟

صلاح

معادلة الإمكانيات والطموح

 ما هي طموحاتك؟ ما قدراتك؟ سؤالان وضعهما محمد صلاح نصب عينيه، منذ قرر خوض مغامرته، وانطلاق معركته لمجابهة نجوم وأساطير كرة القدم حول العالم، ويعود كل يوم ليجدّد أجوبته بما يواكب التطورات، وتغيرات الموقف. هكذا يقول استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز، الذي يؤمن تمامًا بأن صلاح يوازن تمامًا بين ثلاثة أبعاد يعمل عليها بالتوازي ليصنع مكانته التي وصل إليها: جانب بدني، وآخر فني، وثالث نفسي.
ويضيف لـ"تليجراف مصر": "مثلما يتدرب صلاح على الجوانب البدنية والفنية، لديه كورسات وحصص محددة ودقيقة في التدريب النفسي، وبدونها لما استطاع أن يكون هذا العملاق".
يتفق معه، أسطورة التدريب البرتغالية، جوزيه مورينيو، الذي يقول إن أصعب شيء في كرة القدم الضغوط الواقعة على اللاعبين ومهمة المدرب تذليلها، بينما يؤمن جوارديولا بأن كرة القدم لعبة نفسية بالأساس.
من هنا يعرف “مو” مع بداية انطلاق كل موسم، يوم، مباراة، أين يقف، وإلى أين يجب أن يذهب، وما يحتاجه لكي يستطيع مواصلة الرحلة.
وصلاح رجل صاحب عقلية استثنائية، فمن يقبل بالبقاء وسط العمالقة، ويرفض المليارات في عروض للانتقال إلى نوادٍ أخرى، شخص متفرد في طريقة التفكير وعقليته سابقة لمن حوله، بهذه الكلمات يبرهن “فرويز” على الطريقة التي لا تزال تساعد صلاح على تفوقه.

صلاح

السكون النفسي

جمال فرويز، أكد أيضًا أنه لا بُد من توفير السكون النفسي لجميع اللاعبين حتى يستطيعوا التفوق على أنفسهم، بتجنب الدخول في صراعات مع الجماهير سواء مشجعي ناديه أو الفرق المنافسة، وهذا الأمر نجح محمد صلاح في تنفيذه على أكمل وجه، بعدم الانصياع لأي أزمات أو صراعات جماهيرية.

وتابع "لدينا العديد من المواهب في مصر قد تتخطى مهارة صلاح، وهناك نماذج في الملاعب المصرية لم ترتق إلى المستوى الذي وصل إليه صلاح من النضج الكروي والثبات النفسي، حيث استطاع “مو” أن يجعل نفسه نموذجًا يُحتذى به في الالتزام داخل الملعب وخارجه.

تطوير المهارات النفسية

وبحسب الطبيب النفسي، فإن أي لاعب أو رياضي  لا بُد أن يتمتع  بـ50% من المهارات الفنية و30% مهارت بدنية، و20% مهارات نفسية، ولابد أن يتم تطوير المهارات النفسية بشكل دائم، حتى تتسع آفاق اللاعبين للوصول إلى الهدف المطلوب.

صلاح 

الداعم الأساسي

فيما وصفت الأخصائية النفسية، ندى عادل، البيئة المحيطة بمحمد صلاح، بأنها الداعم الأساسي وراء نجاح الملك المصري، سواء العائلة أو وكيل أعماله، أو ناديه الذي يهتم حاليًا بالنظام الغذائي للاعبين بنفس قدر الاهتمام بالتدريبات الفنية والبدنية، وهذا ما كان يعمل عليه صلاح منفردًا من زمن طويل للوصول إلى أعلى مستوى دائمًا. 

كما أوضحت أن تقدير صلاح لذاته وموهبته وقدراته الحقيقية يرفع من ثقته بنفسه، ويساعده على التخلص من الأفكار السلبية أو القرارات الخاطئة التي يمكن لأي لاعب أن ينخرط فيها أثناء تعرضه لأي ضغوطات أو مؤثرات. 

ولكن إذا نظرنا إلى تحليل شخصيته، سنجد أن “مو” يتجنب العزلة، ويختلط دائمًا بأشخاص إيجابيين في حياته ومحبين للحياة، ويعمل دائمًا على معرفة نقاط قوته وتطويرها ونقاط ضعفه والسلبيات ويتجاوزها.

الدوافع

وأضافت عادل إن الشخصيات التي تسعى دائمًا إلى تطوير نفسها من أجل الوصول لأعلى نقطة ممكنة مثل محمد صلاح، تكون لديهم دوافع كبيرة، فشخص من هذا النتوع يتذكر دائمًا من هو، وإلى أين وصل، وماذا يريد أن يفعل، كما أنه يتخيّل النجاح ويخلق لنفسه طموحًا جديدًا في حدود إمكانياته حتى لا يتأثر بالإحباط.

وأتمت الأخصائية النفسية حديثها بأن الشخصيات مثل محمد صلاح، تستطيع التعامل بشكل جيد مع الضغوط، من خلال خبرات اكتسبها أثناء رحلته وتجاربه مع ثقافات مختلفة في البلدان الأوروبية التي تواجد فيها، واستطاع من خلالها أن يتجاوز المؤثرات السلبية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search