الأحد، 07 يوليو 2024

02:53 ص

10 ملفات شائكة على طاولة وزير الصحة والسكان الجديد

وزارة الصحة والسكان

وزارة الصحة والسكان

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

عدة ملفات مهمة تنتظر وزير الصحة والسكان الجديد، أهمها، حياة كريمة، البنية التحتية للمستشفيات، ملف الرعايات والحضانات والطوارئ، التأمين الصحي الشامل الجديد، وهيكلة الديوان، قانون تأجير المستشفيات، قانون زراعة الأعضاء، ملف المبادرات الرئاسية، تطوير معهد ناصر وتحويله لمدينة طبية، المشروع القومي لخدمات تنصنيع مشتقات الدم والبلازما.

التأمين الصحي الشامل الجديد


يعد ملف منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، أهم مشروع في مصر في الفترة الحالية، فهو يعد مظلة تأمينية لعلاج كل المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

حياة كريمة


كما يأتي مشروع حياة كريمة، على رأس اهتمامات وزير الصحة، ومشروعات البنية التحتية في القطاع الصحي والتي بلغت 1135 مشروعًا بقيمة 98.53 مليار جنيه.

البنية التحتية

عدد المشروعات التي شهدها القطاع منذ عام 2014 وحتى الآن بلغت 965 مشروعا، بتكلفة إجمالية 91.31 مليار جنيه، بينهم 296 مشروع إنشاء جديد، بتكلفة 49,91 مليار جنيه، بالإضافة إلى 669 مشروع تطوير، بتكلفة 41,40 مليار جنيه.

الرعايات والحضانات والطوارئ


ومن المقرر أن تعكف الوزارة على استكمال إنشاء خريطة صحية متكاملة لكل محافظة، تتضمن المنشآت الصحية والخدمات المقدمة بها، والقوى البشرية العاملة، وتحديد التخصصات الطبية بناءً على احتياجات المرضى.

وذكرت الوزارة أنه ارتفع عدد حضانات الأطفال من 2850 حضانة عام 2014 إلى 3729 حضانة عام 2023، فيما ارتفع عدد مراكز وماكينات الغسيل الكلوي في نفس الفترة من 276 مركزا، يضم 5489 ماكينة، إلى 396 مركزا يضم 12639 ماكينة.

هيكلة الديوان

تستعد وزارة الصحة لتطبيق الهيكل الإداري الجديد وتستحدث وتلغي عددًا من الإدارات.

وعلم "تليجراف مصر" من مصادر داخل أروقة ديوان وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة بدأت في الاستعداد لتطبيق الهيكل الإداري الجديد، الذي يتضمن استحداث عدد من الإدارات وإلغاء أخرى.

أقرت وزارة الصحة والسكان استحداث المناصب والإدارات التالية:

الوكيل الدائم.
الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير.
الإدارة العامة لتراخيص مراكز الدم ومراكز تجميع البلازما.

قانون تأجير المستشفيات

​وافق مجلس النواب، الاثنين، نهائياً على قانون «تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية»، والمعروف إعلامياً بقانون "تأجير المستشفيات" الحكومية للقطاع الخاص، وذلك بعد يومين من مناقشات مشروع القانون الذي رفضته نقابة الأطباء، بوصفه يهدد استقرار الأطقم الطبية، بينما يثير مخاوف من عدم حصول المواطنين على خدمات علاجية بسعر مناسب.

قانون زراعة الأعضاء

يعد مشروع القانون المُقدم من النائب مكرم رضوان، وآخرين، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 2010؛ بشأن تنظيم زراعة الأعضاء البشرية، من القوانين المهمة التي أحالها مجلس النواب إلى لجنة مشتركة.

ووضع مشروع القانون المقدم من النائب مكرم رضوان شروطا وضوابط بشأن إشكالية نقل وزرع الأعضاء. 

ملف المبادرات الرئاسية

تطوير معهد ناصر وتحويله لمدينة طبية

المشروع القومي لخدمات تصنيع مشتقات الدم والبلازما

search