الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:40 م

ميزات ذكاء اصطناعي جديدة لأجهزة آيفون و"ماك"

Apple Intelligence

Apple Intelligence

حسن راشد

A A

أعلنت شركة آبل، إتاحة مجموعة جديدة من ميزات الذكاء الاصطناعي لأجهزة iPhone وMac وغيرها. 

ورغم ترددها السابق في استخدام مصطلح "الذكاء الاصطناعي"، إلا أن الشركة قررت الآن تحسينات كبيرة عبر منصاتها لتعويض التأخر عن شركات مثل جوجل ومايكروسوفت، التي تبنت ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية منذ عام 2022.

الأوامر نيابة عنك في التطبيقات

قالت آبل، في مؤتمر “WWDC 2024”، إن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة “Apple Intelligence” ستتمكن من إدارة الإشعارات، وكتابة النصوص تلقائيًا، وتلخيص الرسائل الإلكترونية، وتنفيذ أوامر بين التطبيقات، مثل تشغيل بودكاست أرسله صديق.

وأكدت الشركة، خصوصية المستخدمين من خلال معالجة بيانات الذكاء الاصطناعي على الجهاز، حيث يحتاج المتسخدم فقط شريحة A17 Pro أو M-series للاستفادة منها، وعند الحاجة للانتقال إلى السحابة، تستخدم الشركة "السحابة الخاصة" لضمان عدم تخزين البيانات على الخوادم وعدم إمكانية الوصول إليها من قبل آبل.

في iOS 18، سيتمكن المستخدمون من التحدث إلى Siri بشكل أكثر طبيعية، والكتابة إليه لإنجاز المهام. سيكون Siri قادرًا على إعداد الرسائل النصية المجدولة، وفهم التطبيقات من سياق ما تقوله، والقيام بمهام داخل التطبيقات مثل التقاط الصور والبحث في مكتبة الصور.

الكتابة الذكية وتوليد الصور

أعلنت آبل تحسينات جديدة للكتابة الذكية، حيث يمكن لـ Siri كتابة رسائل البريد الإلكتروني وتغيير نغماتها، وتتوافر هذه الميزات على مستوى النظام في أي مكان يمكنك الكتابة فيه.

تقدم أبل "Genmoji"، لإنشاء تفاعلات تشبه الرموز التعبيرية بسرعة، وميزة "Image Playground" لإنشاء الصور في iOS 18. هذه الميزات ستتوفر في العديد من التطبيقات، مع إمكانية الوصول لواجهة برمجة التطبيقات للمطورين. كما تعمل آبل على تحسين تطبيق الصور بميزات مشابهة لـ Magic Eraser من جوجل.

سيتم دمج ChatGPT 4.0 في أنظمة iOS وmacOS وiPadOS في وقت لاحق من هذا العام، كروبوت دردشة يمكن لـ Siri اللجوء إليه عندما لا يكون قادرًا على تنفيذ الأوامر، وستطلب آبل إذن المستخدمين قبل استخدام ChatGPT، وستدعم نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى في المستقبل.

search